مواجهات ساخنة في أسبانيا وألمانيا وفرنسا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
غداً الأحد يوفنتوس وفيورنتينا وكلاكيت ثاني مرة خلال 72 ساعة
غداً الأحد يوفنتوس وفيورنتينا وكلاكيت ثاني مرة خلال 72 ساعة
تحفل البطولات الاوروبية المحلية المقررة في الايام الثلاثة المقبلة بالمواجهات الساخنة ابرزها فياريال مع برشلونة في اسبانيا، وليون مع باريس سان جرمان في فرنسا، وشتوتغارت مع بايرن ميونيخ في المانيا، وليفربول مع ويغان في انكلترا، وفيورنتينا مع يوفنتوس في ايطاليا.

انكلترا

يخوض تشلسي المتصدر وحامل اللقب اختبارا لا يخلو من صعوبة عندما يستضيف ميدلزبره لمواصلة مشواره الناجح عندما يستضيف ميدلزبره العاشر اليوم السبت في المرحلة الخامسة عشرة.

ويسعى تشلسي الى استغلال عاملي الارض والجمهور لانتزاع النقاط الثلاث من أجل الحفاظ على فارق النقاط العشر التي تفصله عن مطارده المباشر مانشستر يونايتد الذي يخوض اختبارا سهلا على ارضه امام بورتسموث الثامن عشر.

ويدرك تشلسي جيدا أن الخطأ ممنوع خصوصا وأن مطارديه المباشرين مانشستر يونايتد وارسنال يملكان مباراة مؤجلة لكل منهما وفوزهما سيقلص الفارق ويشدد الخناق على المتصدر.

ويملك تشلسي الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز، فيما يعول ميدلزبره على مهاجم تشلسي السابق الهولندي جيمي فلويد هاسلبانك والنيجيري يغبيني ياكوبو والدولي الاسترالي مارك فيدوكا لقلب الطاولة على اصحاب الارض.

من جهته، لن يجد مانشستر يونايتد صعوبة كبيرة لمواصلة صحوته وتحقيق فوزه الرابع على التوالي في الدوري منذ تغلبه على تشلسي بالذات 1-صفر.

وتنتظر ارسنال الثالث مواجهة ساخنة امام مضيفه بولتون السابع.

ويعول ارسنال على قائده الدولي الفرنسي تييري هنري الذي استعاد شهية التهديف منذ تعافيه من الاصابة، الى جانب الهولندي روبي فان بيرسي ومواطنه دينيس برغكامب والفرنسي الاخر روبير بيريس.

ويخوض ليفربول الخامس اختبارا صعبا امام ضيفه ويغان مفاجأة الموسم.

ويأمل ليفربول في مواصلة نتائجه الجيدة في الاونة الاخيرة والتي خولتها الارتقاء الى المركز الخامس ودخول دائرة المنافسة على اللقب من جديد.

وفي باقي المباريات، يلعب بلاكبيرن روفرز مع ايفرتون، ونيوكاسل مع استون فيلا، وتوتنهام مع سندرلاند، ووست بروميتش البيون مع فولهام، وتشارلتون مع مانشستر سيتي، وبرمنغهام مع وست هام.

المانيا

تتجه الانظار الى استاد "غوتلييب دايملر" في شتوتغارت الذي سيحتضن مباراة قمة بين صاحب الارض وبايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب في المرحلة الخامسة عشرة. وتكتسي المباراة أهمية كبيرة خصوصا بالنسبة لصاحب الارض وتحديدا مدربه الايطالي جوفاني تراباتوني الذي باتت ايامه معدودة على رأس الادارة الفنية لشتوتغارت بسبب النتائج المخيبة التي حققها مع الفريق منذ الاشراف على تدريبه في يوليو الماضي.

ويعرف تراباتوني بايرن ميونيخ جيدا لأنه سبق ودربه موسم 1994-1995 ثم من 1996 الى 1998، وقاده الى احراز اللقب عام 1997 وكأس المانيا عام 1998. وأصر تراباتوني على اقامة الحصتين التدريبيتين الاخيرتين لشتوتغارت امس الأول الخميس واليوم الجمعة من دون جمهور،وكأنه يستعد لمباراة نهائية في الكأس او مباراة لحسم صاحب اللقب، وقال في هذا الصدد :"اريد القيام ببعض التعديلات على التشكيلة وتصحيح بعض الاخطاء".

وتابع تراباتوني :"كل المباريات هامة بالنسبة لنا، لكن مباراة الغد هامة جدا خصوصا وأنها ضد فريق سبق لي ان دربته ويتصدر الترتيب وبالتالي أريد أن افوز عليه". ويأمل تراباتوني في ان تكون مواجهة فريقه السابق هي الانطلاقة الحقيقية لشتوتغارت هذا الموسم وإنقاذ ماء وجهه وبالتالي تأكيد أحقيته بالاشراف على الادارة الفنية لشتوتغارت. وحقق شتوتغارت 9 تعادلات في 14 مباراة هذا الموسم وهو الذي جعله يحتل المركز الثامن بفارق 19 نقطة خلف الفريق البافاري و11 نقطة عن المركز المؤهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا وهو الهدف الذي حدده الفريق هذا الموسم.

وفي باقي المباريات، يلعب بوروسيا مونشنغلادباخ مع نورمبرغ، وبوروسيا دورتموند مع هانوفر، وهامبورغ مع كولن، وكايزرسلوترن مع اينتراخت فرانكفورت، وفيردر بريمن مع دويسبورغ، وارمينيا بيليفيلد مع شالكه، وباير ليفركوزن مع هرتا برلين، وماينتس مع فولفسبورغ.

ايطاليا

يحل يوفنتوس المتصدر ضيفا على فيورنتينا الثالث للمرة الثانية في ظرف 72 ساعة عندما يلتقيان غدا الاحد ضمن المرحلة الرابعة عشرة.

والتقى الفريقان أمس الأول الخميس في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس ايطاليا وانتهت المواجهة بينهما بالتعادل 2-2.

وأفلت فريق "السيدة العجوز" وهو لقب يوفنتوس من الخسارة امام فيورنتينا لأن الاخير تقدم بهدفين نظيفين قبل ان يدرك الضيوف التعادل.

وشهدت المباراة أحداث شغب وبالتالي ستقام مباراتهما غدا الاحد تحت اجراءات أمنية مشددة. ويسعى فيورنتينا الى الاطاحة بيوفنتوس على غرار ما فعله مع ميلان وصيف بطل الموسم الماضي وصاحب المركز الثاني عندما تغلب عليه 3-1 قبل اسبوعين .. وحقق فيورنتينا نتائج لافتة هذا الموسم علما بأنه عانى الامرين في الموسم الماضي.. وفي المقابل، يسعى يوفنتوس الى تحقيق الفوز للحفاظ على فارق النقاط الخمس التي تفصله عن مطارده المباشر ميلان الذي يحل ضيفا على كييفو اليوم السبت في افتتاح المرحلة في اختبار صعب. ويلعب اليوم أيضا، انتر ميلان مع اسكولي، ثم يلتقي غدا الاحد لاتسيو مع سيينا، وباليرمو مع كالياري، وريجينا مع بارما، وسمبدوريا مع امبولي، وتريفيزو مع ميسينا، واودينيزي مع ليفورنو، وروما مع ليتشي.

اسبانيا

يخوض برشلونة المتصدر اختبارا صعبا عندما يحل ضيفا على فياريال الثالث غدا الاحد في المرحلة المرحلة الرابعة عشرة. ويدخل برشلونة المباراة بمعنويات عالية وخصوصا نجمه الساحر البرازيلي رونالدينيو المتوج افضل لاعب في اوروبا الاثنين الماضي.

ويدرك برشلونة جيدا صعوبة مهمته امام فياريال خصوصا وأن الاخير بقيادة صانع العابه الارجنتيني المتألق خوان ريكيلمي حقق نتائج جيدة في الموسمين الاخيرين بعدما كان لسنوات خلت يتأرجح بين الدرجتين الثالثة والرابعة علما بأنه بلغ الدرجة الاولى للمرة الاولى في تاريخه عام 1998. ويسعى فياريال الى استغلال فرصة الاستضافة وتحقيق الفوز على الفريق الكاتالوني لتقليص الفارق بينهما الى نقطتين خصوصا وأن اوساسونا شريك برشلونة في الصدارة يحل ضيفا على ملقة في مباراة صعبة أيضا.

ولن يكون حال ريال مدريد أفضل من برشلونة عندما يستضيف خيتافي مفاجأة الموسم.. ويمر ريال مدريد بمرحلة صعبة في الآونة الاخيرة ولا تزال رواسب خسارته المذلة امام برشلونة صفر-3 في مدريد قبل اسبوعين ترخي بظلالها وهو أفلت من الخسارة امام ريال سوسييداد في المرحلة الماضية بتسجيله هدفين متأخرين منحاه التعادل 2-2.

ويواجه مدرب ريال مدريد البرازيلي فاندرلي لوكسمبورغو ضغوطا كثيرة بسبب النتائج المخيبة وهو قوبل بصفير الاستهجان من جماهير فريق العاصمة وبالتالي فإن اقالته باتت مسألة وقت ليس الا.. وفي باقي المباريات، يلعب سلتا فيغو مع بيتيس، واتلتيك بلباو مع اتلتيكو مدريد، وقادش مع سرقسطة، واسبانيول مع فالنسيا، والافيس مع مايوركا، وراسينغ سانتاندر مع ريال سوسييداد، واشبيلية مع ديبورتيفو كورونا.

رونالدو وزيدان يعودان الى صفوف ريال مدريد من جديد

عاد المهاجم البرازيلي الدولي رونالدو ولاعب خط الوسط الفرنسي زين الدين زيدان الى صفوف فريقهما ريال مدريد الذي يستعد للقاء خيتافي في الدوري المحلي اليوم السبت.

وتعافى رونالدو من اصابة في الكاحل اضطرته الى عدم المشاركة في المباراة التي تعادل فيها فريقه بهدف لمثله مع ليون بطل فرنسا في دوري الابطال الاوروبي قبل نحو اسبوع والمباراة التي تعادل فيها فريقه 2-2 مع ريال سوسيداد في الدوري الاسبان في مطلع الاسبوع الحالي.

اما زيدان فتعافى من اصابة خفيفة في الفخذ.

كما عاد الى صفوف ريال مدريد لاعب خط الوسط الدنماركي توماس جرافيسن الذي غاب عن الملاعب مدة شهر واحد تقريبا بسبب اصابة في الركبة.

ويحتل ريال مدريد المركز السادس بين فرق دوري اندية الدرجة الاولى لكرة القدم في اسبانيا هذا الموسم متخلفا بفارق ست نقاط عن برشلونة حامل اللقب وصاحب الصدارة.

زافي يغيب عن الملاعب ستة اشهر بسبب اصابة في اربطة الركبة

سيغيب زافي لاعب خط وسط نادي برشلونة ومنتخب اسبانيا الاول لكرة القدم عن الملاعب مدة تصل الى نحو ستة اشهر بعد ان اجريت له عملية جراحية لاصلاح اصابة في اربطة الركبة ربما تؤدي الى غيابه عن نهائيات كأس العالم المقبلة في المانيا.

وقال برشلونة بطل دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم غدا الجمعة ان زافي (25 عاما) اصيب بتمزق في الرباط الصليبي للركبة اليمنى خلال مشاركته في التدريبات مع فريقه الذي ينفرد بصدارة دوري اسبانيا.

واكد الطاقم الطبي لبرشلونة انه لابد من اجراء عملية جراحية لاصلاح الاصابة.

وزافي من اللاعبين الاساسيين في تشكيل نادي برشلونة الذي يدربه الهولندي فرانك ريكارد كما انه ضمن تشكيل منتخب اسبانيا الاول الذي يدربه لويس اراجونيس والذي يستعد لنهائيات كأس العالم المقبلة التي تنطلق في التاسع من يونيو المقبل في المانيا.

نيفيل قائدا جديدا لمانشستر يونايتد خلفا لروي كين

أعلن نادي مانشستر يونايتد الذي يلعب بالدوري الممتاز الانجليزي لكرة القدم أمس الجمعة إنه عين (جاري نيفيل) قائدا جديدا له خلفا لسلفه الايرلندي المخضرم روي كين الذي أنهى تعاقده مع الفريق قبل أسبوعين.

وقد وضع كل من بول سكولز ورود فان نيستلروي شارة الكابتن لدى غياب كين عن الفريق بسبب الاصابة في منتصف سبتمبر ايلول الماضي.

الا ان النادي الانجليزي العريق قرر منح نيفيل (30 عاما) هذه الشارة بشكل رسمي بعد عودته الى الفريق بعد تعافيه من اصابة في الفخذ.. وقد تدرج نيفيل في صفوف النادي منذ التحاقه بفرق الناشئين ولعب نيفيل اكثر من 450 مباراة لمانشستر يونايتد الذي يدربه المخضرم اليكس فيرجسون.

وقال فان نيستلروي الذي وضع الشارة خلال خمس مباريات أن فيرجسون اتخذ القرار الصحيح عندما أسند مهمة القيادة الى نيفيل.

اختيار ابو تريكة لاعب الاهلي المصري ضمن منتخب نجوم العالم للقدم

اختير محمد ابو تريكة لاعب خط وسط النادي الاهلي ومنتخب مصر لكرة القدم ضمن نجوم العالم الذين يشاركون في مباراة دولية خيرية تحت رعاية الامم المتحدة.

وتسلم ابو تريكة مساء أمس الأول الخميس الدعوة التي وصلت النادي الاهلي والموقع عليها من قبل النجمين الكبيرين البرازيلي رونالدو والفرنسي زين الدين زيدان المحترفين في ريال مدريد الاسباني لكرة القدم.. وقال ابو تريكة لرويترزأمس الجمعة :"سعادتي كبيرة للغاية لاختياري للمشاركة في حدث كبير مثل هذا يضم نجوم العالم." وأضاف ": سأحرص على الذهاب لأنها اول مناسبة عالمية أدعى اليها كما ان المشاركة في المباراة عمل من اعمال الخير يخصص دخله لفقراء العالم وهو فخر لي أن العب بجوار نجوم العالم."

وتقام المباراة يوم 22 ديسمبر بمدينة دوسلدورف بألمانيا وابو تريكة هو اللاعب الوحيد من قارة إفريقيا الذي يشارك في هذه المباراة.

غازات مسيلة للدموع تشوب مباراة في كأس ايطاليا للقدم

نجح يوفنتوس في تعويض تراجعه صفر-2 إلى تعادل 2-2 مع فيورنتينا في مباراة ببطولة كأس إيطاليا لكرة القدم والتي توقفت فترة بعد أن سقطت غازات مسيلة للدموع على الملعب في أعقاب اشتباكات عنيفة بين المشجعين والشرطة خارج الملعب أمس الأول الخميس.

وتوقفت المباراة وهي ضمن مباريات الدور الرابع في البطولة لمدة ثلث ساعة ببداية الشوط الثاني بعد أن أطلقت الشرطة غازات مسيلة للدموع خارج استاد فرانتشي في فلورنسا.

وسيلحق الحادث مزيدا من الضرر بصورة كرة القدم الإيطالية السيئة بالفعل والتي صارعت للتعامل مع الانتهاكات العنصرية التي تعرض لها أحد لاعبي فريق ميسينا خلال مباراته أمام انترناسيونالي في دوري الدرجة الأولى الإيطالي في مطلع الأسبوع.

ولم يلعب كل من يوفنتوس وفيورنتينا بكامل قواهما بعد أن أبقى المدير الفني لفيورنتينا سيزاري برانيدلي هداف الدوري لوكا توني بين البدلاء كما قرر فابيو كابيلو المدير الفني ليوفنتوس منح ديفيد تريزيجيه وزلاتان ابراهيموفيتش راحة.

ولكن رغم ذلك كانت المباراة ممتعة ولاحت فرص للفريقين.

وسجل فاريري بوجينوف الهدف الأول لفيورنتينا في الدقيقة 38 بعد أن تسلم الكرة من تمريرة من توماس اوفالوسي وسكنت مرمى جيانلويجي بوفون حارس مرمى يوفنتوس الذي شارك في أول مباراة له بعد غياب دام ثلاثة شهور للإصابة.

وعندما وقعت الغازات المسيلة داخل الملعب بعد دقيقتين من بداية الشوط الثاني غادر المشجعون المدرجات وأوقف الحكم لوكا بالانكا المباراة وأعاد اللاعبين إلى غرف خلع الملابس.

واستؤنف اللعب بعد 20 دقيقة وبدأ فيورنتينا اللعب بشكل أقوى.

وأحرز مهاجم فيورنتينا جيامباولو بازيني الهدف الثاني في الدقيقة 50 عندما كسر مصيدة التسلل.

ورد يوفنتوس بعد ذلك بثلاثة دقائق بهدف أحرزه جيانلوكا بيسوتو عندما تسلم الكرة من زميله في الفريق لاعب خط الوسط باتريك فييريا على حافة منطقة الجزاء.

وتعادل يوفنتوس الذي كان يلعب خارج أرضه في الدقيقة 69 بهدف لادريان موتو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى