العقار المضاد لانفلونزا الطيور غير مفيد

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> أفادت تقارير إخبارية بأن طبيبة فيتنامية أشرفت على علاج عشرات من ضحايا أنفلونزا الطيور أعلنت أن العقار الذي تقبل دول العالم على شراء كميات ضخمة منه لمكافحة تفش محتمل للمرض لا أهمية له ولا يمكنه مكافحة المرض.

وذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن الطبيبة نجوين تونج فان التي تدير وحدة طبية للعناية المركزة للامراض الاستوائية في هانوي عالجت 41 من المصابين بفيروس أنفلونزا الطيور بعقار "تاميفلو" من إنتاج شركة روش السويسرية.

وقالت الصحيفة إن فان اتبعت إرشادات منظمة الصحة العالمية وأعطت مرضاها العقار ولكنها اكتشفت انه غير مؤثر.

وقالت الطبيبة: "نحن لا نستخدم العقار لانه غير مفيد لمرضانا .. فعقار تاميفلو لا يصلح إلا لعلاج الانفلونزا العادية إيه .. ولم يصمم لمكافحة فيروس إتش5 إن1 .. لذلك لا فائدة له".

وأضافت الصحيفة أن تصريحات الطبيبة تلقي بالشكوك حول سياسة الوقاية التي لجأ إليها السير ليام دونالدسون رئيس مكتب الاشراف الطبي بالحكومة البريطانية الذي أمر بشراء 15 مليون جرعة من العقار "لحماية" البريطانيين ضد أنفلونزا الطيور في حالة انتشاره وتحوله إلي وباء وهو ما يراه "مسألة وقت فحسب".

واعترفت منظمة الصحة بأن عقار تاميفلو لم يحقق نجاحا كبيرا مع البشر ولكن المنظمة تعتقد أن ذلك يرجع لسبب "استخدامه في مرحلة متأخرة من الاصابة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى