وزيرة حقوق الإنسان: وضع المرأة العربية بحاجة الى التعزيز في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة:

>
وزيرة حقوق الإنسان في المؤتمر الصحفي أمس
وزيرة حقوق الإنسان في المؤتمر الصحفي أمس
عقدت الأخت أمة العليم السوسوة، وزيرة حقوق الإنسان عصر أمس في قاعة 22 مايو في صنعاء مؤتمرا صحفيا كرسته للحديث عن نتائج المؤتمر العربي لحقوق المرأة في العالم العربي الذي انعقد مؤخراً في صنعاء.

وقالت الأخت الوزيرة في ردها على أسئلة الصحفيين ان المؤتمر استهدف دعم وتعزيز وضع المرأة اليمنية خاصة والمرأة العربية عامة من خلال توحيد المرأة ضمن الاتحاد النسائي العربي ومن أجل تحويل الإعلان عن هذا المؤتمر الى أفعال.. مؤكدة ان وضع المرأة العربية لايزال بحاجة الى التعزيز في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأوضحت ان من أبرز نتائج المؤتمر دعوته للحكومات العربية التي لم تصادق على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة الى الإسراع بالمصادقة عليها ورفع تحفظاتها حولها بما لا يتعارض مع الثوابت.

وأضافت «ان المؤتمر قد حث الحكومات العربية على وضع استراتيجيات وآليات متكاملة تساعد على تنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بحقوق المرأة من خلال سن التشريعات الوطنية الهادفة الى إعمال حقوق المرأة وخاصة قوانين الأحوال الشخصية والجنسية والجنائية، تطبيق نظام الحصص (الكوتا) في الانتخابات العامة، ضمان احترام مبدأ التكافؤ في الفرص العملية والوظيفية العامة، تبني خطاب اعلامي يقدم صورة واقعية عن المرأة العربية».

وفي ردها على سؤال حول الموقف الأمريكي من حقوق المرأة العربية قالت الأخت وفاء السوسني (من السودان) «كنت من ضمن الذين طالبوا هذا المؤتمر ونطالبه بأن توقف أمريكا تدخلها في حقوق الإنسان في الدول العربية، وطالبت هذا التجمع ولازلت أطالبه بالتشديد على ضرورة احترام سيادة الدول، وأقول هنا يجب ألا تستغل المنظمات الدولية لتدخل الولايات المتحدة الأمريكية في الشؤون العربية».

من جانبها قالت السيدة جوسلين، ممثلة المنظمات المانحة في ردها على أسئلة الصحفيين: «نحن نطالب بحقوق المرأة من كل النواحي، وهناك اجراءات لابد من تنفيذها، وعلينا ان نخصص ميزانيات تحقق أهداف حقوق المرأة ولدى الدول العربية موارد كثيرة يجب ان تستخدم في رفع وتعزيز حقوق المرأة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى