دراسة تحذر من سرعة انقاص او زيادة الرياضيين الشباب لاوزانهم

> شيكاجو «الأيام» رويترز :

> قالت دراسة نشرت امس الاثنين ان الاطباء يجب ان يكونوا على دراية بالمخاطر التي تكتنف قيام الرياضيين صغار السن بتقليص وزنهم بسرعة عن طريق اجبار انفسهم على التقيؤ او عدم تناول سوائل.

كما حذرت الدراسة ايضا هؤلاء الرياضيين الشباب من الافراط في الطعام من اجل زيادة اوزانهم.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في دورية طب الاطفال التي تصدر عن الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال ان المراهقين الذين يقومون بانقاص او زيادة وزنهم بسرعة هم اكثر عرضة من الكبار للجفاف وأمراض تتعلق باضطراب حرارة الجسم واضطرابات الطعام لان اجسامهم تصدر حراراة تتناسب مع كتلة الجسم.

ويلجأ الكثير من المصارعين والعدائين والسباحين والمتزلجين ولاعبي الجمباز لتنزيل وزنهم ويقللون من حجم العضلات كما يتعين على البعض الالتزام بقيود على الوزن في البطولات,ويتعرض لاعبو كرة القدم وكرة السلة ورافعو الاثقال لضغوط لزيادة اوزانهم وقوتهم.

ونصت الدراسة التي وضعتها لجنة من اطباء الاطفال " يجب ان يمنع في حالة جميع الاعمار عمليات التخسيس عن طريق الاحمال التدريبية الزائدة او السترات المطاطية وحمامات البخار والساونا والصيام لفترات طويلة او خفض مقدار السوائل التي تصل للجسم او عن طريق التقيؤ او باستخدام عقاقير منع الشهية اوالملينات والعقاقير المدرة للبول واقراص الحمية الغذائية والانسولين والمنشطات والمكملات الغذائية او اي عقار قانوني او محظور و/او النيكوتين."

وأوضحت ايضا ان الرياضيين صغار السن الذين يريدون زيادة وزنهم يجب ان يستشيروا طبيبا واخصائي تغذية للتأكد من ان زيادة الوزن تحدث بشكل تدريجي.

وحذرت من ان تناول المكملات الغذائية او زيادة الوزن بشدة يمكن ان ترفع خطر الاصابة بامراض تتعلق بحرارة الجسم ومضاعفات السمنة.

وحثت الدراسة الاطباء على معرفة الاوزان السابقة والعادات الغذائية للرياضيين الشباب وان يستطيعوا التعرف على اضطرابات الطعام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى