"لنمنح شارون فرصة ولا آبه ان كان صدام يحظى بمحاكمة عادلة"

> دبي «الأيام» ا.ف.ب :

>
الامير السعودي الوليد بن طلال
الامير السعودي الوليد بن طلال
قال الامير السعودي الوليد بن طلال في مؤتمر مؤسسة الفكر العربي الذي بدأ اعماله امس الاثنين في دبي ان رئيس الحكومة الاسرائيلي ارييل شارون "ربما تغير" ودعا "لمنحه فرصة" ليثبت نواياه اذا كان يستطيع "ان يساهم في ارساء السلام".

وكان رئيس مؤسسة الفكر العربي الامير السعودي خالد الفيصل افتتح المؤتمر الذي وضعت دورته الحالية الرابعة تحت عنوان "الاعلام العربي والعالمي" وتتطرق للبحث
في الصراع "بين السبق الصحافي والحقيقة".

وقال الامير الوليد بن طلال عضو العائلة المالكة السعودية ردا على سؤال حول رايه برئيس الوزراء الاسرائيلي "شارون ارتكب جرائم حرب في بيروت واليوم لربما تغير فهو لديه حزب جديد انضم اليه (شيمون) بيريز وهو يسعى الى خلق محور وسطي،نمنحه فرصة لاثبات نواياه واي شخص يساهم في ارساء السلام مرحب به".

من جهة اخرى، قال الوليد بن طلال انه "لا يابه اذا كان يحظى" الرئيس العراقي السابق صدام حسين بمحاكمة عادلة مذكرا انه تمكن من "خلق استقرار في العراق بحكم الشعب بالترهيب والرعب".

وعن الوضع في العراق، قال الامير الذي اجري معه الحديث بالانكليزية والعربية ان "القوات الاميركية لا يجب ان تنسحب الآن من العراق وذلك فقط من اجل العراقيين" ونوه بمؤتمر القاهرة للحوار العراقي الذي ترعاه الجامعة العربية.

واستغرب الامير وجود عشرات الصحف ووسائل الاعلام في العراق ودعا "الى ان يكون هناك وسيلة اعلامية مرئية ومسموعة واحدة وصحيفة قوية واحدة، لفترة محمدوة، ليتم جمع المجتمع العراقي على اسس موحدة" ورأى ان "تطبيق الديموقراطية الاميركية حاليا في العراق ليس امرا جيدا فليس لدينا الوقت لهذا الترف الديموقراطي" .

ورأى الوليد بن طلال ان "العرب لا يفهمون النظام الاميركي ولا العلاقة والتفاعل بين الشعب والسلطة والكونغرس والاعلام" واكد ان الشعوب العربية "تعتقد ان الاعلام الغربي منحاز لاسرائيل، وهو فعلا كذلك، لكنهم لا يفعلون شيئا لتغيير الصورة".

وروى الامير السعودي كيف كان في الطائرة يشاهد تغطية قناة "فوكس نيوز" الاميركية لاعمال العنف التي نشبت مؤخرا في ضواحي المدن الفرنسية وكيف كان القناة (وهو مساهم فيها) تضع الحدث تحت خانة "اعمال شغب اسلامية في فرنسا".

وقال الوليد انه اتصل بالقناة وقال لمديرها "انا لا اكلمك كمساهم بل كمشاهد واعتقد ان ما تقلونه خطأ فهذه اعمال شغب مدنية تتعلق بالفقر والبطالة والمشاكل الاجتماعية" واضاف "بعد نصف ساعة تغير العنوان واصبح +اعمال شغب في الضواحي الفرنسية".

واكد الامير انه سيطلق "بعد شهرين كحد اقصى" قناة تلفزيونية فضائية جديدة "تبث مجانا في العالم اجمع واسمها +قناة الرسالة+ لنشر افكار الاسلام الحقيقي الذي تمارسه اغلبية ساحقة وتشوهه اقلية ارهابية منحرفة".

من ناحيته دعا خالد الفيصل الى "تاسيس خطاب اعلامي عقلاني يرفع التهم الباطلة عن ساحتنا العبية والاسلامية".

من جهته، حمل امين عام الجامعة العربية عمرو موسى على "الاعلام العالمي او بعضه" الذي "يجسد نظرة عنصرية ضد العرب برطهم مع الاهاب (..) ويرتكب جريمة بربط هذه الافة مع الاسلام".

واذ اشاد بالاعلام العربي الحديث الذي "فهم ابعاد العولمة واهميتها"، قال موسى "لقد ظهر مؤخرا في العالم اعلام التاليف والتركيب لخدمة مصالح مشكوك فيها" وتابع "لقد عايشنا في العالم العربي مشاكل رهيبة مبنية على معلومات مغلوطة".

ويختتم المؤتمر اليوم الثلاثاء بادلاء عدة شخصيات بمداخلات كنائب الرئيس العراقي غازي الياور ورئيس كتلة المستقبل اللبنانية سعد الحريري اضافة الى عشرات الصحافيين والاعلاميين من العالم اجمع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى