سعد الحريري يتهم سوريا بالسعي للتأثير على تحقيق الأمم المتحدة

> دبي «الأيام» رويترز :

>
النائب سعد الحريري
النائب سعد الحريري
اتهم سعد الحريري نجل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري سوريا امس الاثنين بانها تحاول التأثير على تحقيق تجريه الأمم المتحدة في حادث اغتيال والده قائلا انه لم يلتق قط برجل سوري زعم انه تلقى رشوة للادلاء بشهادة ضد دمشق.

وكان الشاهد حسام طاهر حسام قد ظهر على شاشة التلفزيون السوري الأسبوع الماضي واتهم مسؤولين لبنانيين بينهم سعد الحريري بأنهم استخدموا ضده التهديدات والرشوة والتعذيب لدفعه الى توريط سوريا زورا وقال ان النتائج الأولية التي خلص اليها تحقيق الأمم المتحدة تعتمد الى حد كبير على أكاذيبه.

وردا على سؤال بشأن شهادة حسام أبلغ سعد الحريري منتدى اعلاميا في دبي "هناك أناس مهتمون بالسعي لنقل التحقيق الى مستوى آخر ... لم ألتق به قط ولم يكن لي قط اي صلة به. وبكل تأكيد لم تقدم رشى لأي أحد في التحقيق."

وقال الحريري "جاء (الشاهد) الى اللجنة بمحض ارادته ثم ذهب الى سوريا بمحض ارادته ... هذه دعاية وجزء من حملة اعلامية بدأهابعض الناس سعيا الى تقويض لجنة (الأمم المتحدة)."

وقالت مصادر دبلوماسية ان محققي الأمم المتحدة بدأوا استجواب خمسة مسؤولين سوريين في فيينا امس الاثنين في قضية مقتل الحريري في بيروت. ووافقت سوريا التي تنفي أي دور لها في مقتل الحريري على ذلك بعد تلقي ضمانات من روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن بامكان عودة المسؤولين الى دمشق بعد الاستجواب.

وقال تقرير مؤقت أصدره رئيس لجنة التحقيق ديتليف ميليس في اكتوبر تشرين الأول ان تفجير الشاحنة في 14 فبراير شباط الذي قتل الحريري و22 آخرين معه دبره مسؤولو أمن سوريون كبار في دمشق وحلفاؤهم اللبنانيون.

وقال ميليس ان حسام لم يقوض تحقيقه ووصف تغيير موقف الشاهد بانه عملية دعائية.

وأثار اغتيال الحريري المعارض القوي للهيمنة السورية على لبنان غضبا دوليا واحتجاجات استمرت أسابيع في شوارع لبنان وأدت الى انسحاب القوات السورية التي ارسلت الى لبنان عام 1976 لاخماد حرب أهلية.

ودعا الحريري وهو عضو في البرلمان اللبناني والوريث السياسي لوالده سوريا الى تجنب المماطلة والتعاون مع تحقيق الأمم المتحدة.

وقال الحريري "المشكلة هي بين دمشق والمجتمع الدولي لا أحد يرتكب جريمة ويكون فوق القانون. نحتاج الى اغلاق هذه الصفحة سريعا لا أن نجعلها قضية سياسية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى