ايران ستبني محطة نووية بوسائلها التكنولوجية الخاصة

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
مصنع اصفهان
مصنع اصفهان
قررت ايران بناء محطة نووية بوسائلها التكنولوجية الخاصة في محافظة خوزستان (جنوب غرب)، كما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية امس الاثنين,وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ان مجلس الوزراء برئاسة الرئيس محمود احمدي نجاد سمح ببناء محطة نووية عبر استخدام التكنولوجيا لايرانية في محافظة خوزستان" دون المزيد من التفاصيل.

وحددت ايران لنفسها خطة طموحة تقضي ببناء 20 محطة نووية بقوة الف ميغاوات خلال السنوات العشرين المقبلة للاستجابة الى حاجات البلاد في مجال الطاقة.

وكان مسؤولون ايرانيون في المجال النووي اعلنوا قبل شهر تقريبا ان طهران ستطرح في الاشهر المقبلة استدراج عروض دولي لبناء محطتين نوويتين,لكنها المرة الاولى التي يعلن فيها بناء محطة نووية دون مساعدة من الخارج.

وفي اب/غسطس الماضي، تطرق المرشد الاعلى للثورة الاسلامة اية الله علي خامنئي الى مثل هذا المشروع عندما اكد انه "وبعون الله تعالى،سيقوم المهندسون الايرانيون الشباب ببناء محطات نووية في مستقبل غير بعيد".

وتؤكد ايران باستمرار انها بحاجة للطاقة النووية لتلبية حاجات سكانها من التيار الكهربائي والحد بذلك من الاستهلاك الداخلي للنفط والغاز بهدف زيادة جمم تصديرهما.

والمحطة النووية الايرانية الاولى هي قيد الانشاء حاليا في جنوب البلاد من قبل مهندسين روس. وسينتهي العمل فيها في نهاية 2006.

وقد توقف العمل في مشروع بناء محطة بوشهر الذي عهد به النظام السابق الى الشركة الالمانية "كرافتفيرك-يونيو" اثر الثورة الاسلامية في 1979 وابان الحرب الايرانية العراقية (1980-88).

واثر رفض الالمان استئناف الاشغال، وقعت ايران في 1995 عقدا مع روسيا بقيمة 800 مليون دولار لانجاز العمل في المحطة.

ووافقت روسيا على تسليم الوقود النووي الضروري للمحطة اعتبارا من 2006 ولمدة عشرة اعوام بعد ان حملت الايرانيين على توقيع اتفاق تعهدت طهران بموجبه اعادة الوقود المستخدم الى روسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى