امريكا تغلق سفارتها في مانيلا بعد تلقي تهديد

> مانيلا «الأيام» رويترز :

>
ماثيو لوزينهوب
ماثيو لوزينهوب
اغلقت السفارة الامريكية في العاصمة الفلبينية ابوابها امس الثلاثاء بعد ان تلقت تهديدا امنيا وبعد تحذير الشرطة الفلبينية من هجمات انتحارية محتملة تنفذها الجماعة الاسلامية وهي شبكة مسلحة اقليمية لها صلات بتنظيم القاعدة.

ولم تفصح السفارة في بيان نشرته في موقعها على الانترنت عن طبيعة "التهديد المحتمل".

وفتشت فرقة ابطال مفرقعات تابعة للشرطة الفلبينية المنطقة المحيطة بمجمع السفارة الخاضع لحراسة مشددة وقال ضباط انه لم يعثر على اي شيء غير معتاد.

وقال مفتش الشرطة اوسكار انسيكو رئيس فرقة ابطال المفرقعات بمانيلا ان مسؤولا امريكيا طلب المساعدة مساء امس الاثنين بعد ان تلقى رسالة نصية على هاتف محمول من شخص يدعى "ايفيتا" يهدد فيها بتفجير السفارة.

وقال ماثيو لوزينهوب وهو متحدث باسم السفارة للصحفيين "رأينا اننا بحاجة لاتخاذ الاجراءات اللازمة وهو ما يعني اضطرارنا لاغلاق الخدمات العامة...وستكون مغلقة غدا ايضا" ولم يحدد طبيعة التهديد.

والحكومة الفلبينية التي تقاتل حركتي تمرد اسلامية وشيوعية حليف قوي لواشنطن في مجال الامن.

لكن المشاعر المعادية لامريكا في الفلبين وهي مستعمرة امريكية سابقة تصاعدت في الاسابيع القليلة الماضية بعد الاعلان عن التحقيق مع ستة جنود امريكيين بشان مزاعم باغتصابهم فلبينية في الاول من نوفمبر تشرين الثاني بعد مشاركتهم في مناورات عسكرية مشتركة.

وقالت سلطات الاستخبارات التابعة للشرطة ان الجماعة الاسلامية تخطط لضرب السفارة الامريكية في مانيلا منذ عام 2000 حينما جاء رضوان عصام الدين المعروف باسم حنبلي الى الفلبين ليخطط لهجمات على السفارات الامريكية والاسرائيلية والبريطانية.

وقالت الشرطة ان حنبلي ورفاقه من المتشددين الاجانب تخلوا عن الخطة نظرا للاجراءات الامنية المشددة حول السفارات ولكنه استمر في البحث عن طرق لضرب هذه الاهداف.

واعتقل حنبلي وهو خبير في صنع القنابل في تايلاند عام 2003 وتحتجزه الان الولايات المتحدة.

وفي العام الماضي قال ثلاثة من اعضاء جماعة ابو سياف اعتقلوا في مانيلا للشرطة انهم ارسلوا الى العاصمة لمراقبة السفارة الامريكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى