طائرة ايرانية تصطدم بمبنى في طهران ومقتل 116 شخصا

> طهران «الأيام» رويترز :

>
طائرة ايرانية تصطدم بمبنى في طهران ومقتل 116 شخصا
طائرة ايرانية تصطدم بمبنى في طهران ومقتل 116 شخصا
قالت الشرطة وشهود عيان ان طائرة عسكرية ايرانية تقل 94 شخصا على الاقل اشتعلت فيها النيران واصطدمت بمبنى سكني في طهران امس الثلاثاء مما اسفر عن مقتل جميع ركابها واخرين على الارض.

وقال مجتبى مير عبد الله المتحدث باسم وزارة الداخلية لوكالة انباء الطلبة الايرانية ان عدد القتلى يبلغ 116 .

وقدر مسؤول حكومي عدد من يقطنون في المبنى السكني الذي اصطدمت به الطائرة بنحو 250 شخصا. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية انه يستطيع تأكيد بين ست وعشر وفيات على الارض من بين اولئك القتلى.

وقال متحدث باسم الشرطة للاذاعة الحكومية ان جميع الركاب وافراد طاقم الطائرة العسكرية الايرانية وهي من طراز سي. 130 قتلوا عندما اصطدمت بالمبنى الكائن في منطقة سكنية مزدحمة في جنوب طهران.

والطائرة التابعة للقوات الجوية الايرانية كانت متجهة الى ميناء بندر عباس الجنوبي ومعظم الركاب كانوا صحفيين محليين في طريقهم لتغطية تدريبات عسكرية في الخليج.

وقالت الشرطة ان قائد الطائرة ابلغ بوجود مشكلة في المحرك وطلب الهبوط اضطراريا في مطار مهرباد الدولي بطهران لكن الطائرة تحطمت قبل قليل من بلوغ مدرج المطار.

ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن شهود عيان قولهم ان احد جناحي الطائرة كان مشتعلا وهي تسقط.

وكان الصحفيون والمصورون الايرانيون في موقع الحادث يبكون لانهم كانوا يعرفون زملاء من ركاب الطائرة.

وقال شاهد ان مقدمة الطائرة تحطمت تماما بينما غطى جسمها السواد بسبب الدخان. وكانت السنة اللهب تتصاعد من نوافذ المبنى بينما تتصاعد سحب الدخان الاسود الكثيفة الى السماء.

وكانت المدارس مغلقة بسبب ارتفاع مستويات السخام في الجو مما يزيد المخاوف من ان عددا اكبر من المعتاد من الاطفال كانوا في منازلهم عندما تحطمت الطائرة في الساعة 10:14 بالتوقيت المحلي (10:40 بتوقيت جرينتش),وقال رجل شرطة انه شاهد جثثا محترقة للعديد من الاطفال الصغار.

وقال رجل شرطة اخر "كان البعض يقفز من النوافذ فرارا من النيران,شاهدت اثنين يلقيان حتفهما بهذه الصورة."

وقال احد المارة ويدعى حسام هدايتي فيما غطت الدماء المتجلطة يديه والتراب وجهه انه كان من بين الاوائل في موقع الحادث,وقال "انتشلت 30 جثة من الطائرة,كانت كلها متفحمة."

ويقع المبنى السكني في ضاحية شهرك التوحيد التي قطنها عسكريون واسرهم,وتقع على الطريق المؤدي الى مطار مهراباد.

واندلع شجار فيما طوقت الشرطة المنطقة في محاولة لابعاد المئات من سكان المنطقة.

واستخدمت خدمات الطوارئ طائرات الهليكوبتر وسيارات الاسعاف والحافلات لنقل القتلى والجرحى. ووصلت جرافات ايضا الى الموقع.

ولايران سجل سئ في مجال الطيران بعد سلسلة من الكوارث الجوية خلال الثلاثين عاما الماضية رغم ان معظمها كان لطائرات روسية الصنع.

وحالت العقوبات الامريكية دون قيام ايران بشراء طائرات جديدة او قطع غيار من الغرب مما ارغمها على تكملة اسطولها من طائرات البوينج والايرباص بطائرات من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

والطائرة سي 130 هيركوليز امريكية الصنع وتستخدم في اكثر من 60 دولة في عمليات انزال المظليين واسقاط الامدادات في مناطق العمليات.

ووقع اخر حادث تحطم لطائرة عسكرية في ايران في جنوب شرق البلاد في 19 فبراير شباط 2003 مما اسفر عن مقتل جميع ركابها وعددهم 276 جنديا من الحرس الثوري اضافة الى افراد الطاقم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى