الوكالة الدولية يمكنها حل خلاف ايران النووي مع الغرب

> موسكو «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الثلاثاء إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تستنفد كل الطرق لتسوية مأزق ايران مع الغرب بشأن برنامجها النووي,وقال بوتين مؤكدا معارضة موسكو لدعوات الغرب لإحالة ملف ايران النووي الى مجلس الامن الدولي ان روسيا مستعدة للمساعدة في استئناف الحوار بين ايران والغرب الذي انهار في اغسطس آب الماضي.

وقال بوتين لصحفيين عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ "إننا نعتبر ان امكانية قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحل كل المشاكل المتعلقة بالملف النووي الايراني لم تستنفد بعد."

وكانت المحادثات بين ايران والاتحاد الاوروبي الهادفة لتبديد الشكوك حولاعتزام ايران تطوير اسلحة نووية قد انهارت عندما بدأت ايران عملية تحويل اليورانيوم وهي عملية تسبق تخصيب اليورانيوم.

وتعارض روسيا التي تساعد ايران في بناء محطة للطاقة النووية دعوات غربية لإحالة الأزمة على الفور الى مجلس الامن الدولي حيث تتمتع فيه بحق النقض (الفيتو).

وعرضت بدلا من ذلك تخصيب اليورانيوم الايراني في روسيا وهي عملية ضرورية لإنتاج اسلحة نووية.

ورفضت ايران الفكرة في البداية لكن مسؤولين روسا قالوا انهم يعتزمون مواصلة المحادثات مع طهران.

وقال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي امس الاول الاثنين ان دول الاتحاد الاوروبي الثلاثة بريطانيا والمانيا وفرنسا حريصة على اعطاء الروس والايرانيين متسعا من الوقت لمناقشة اقتراح موسكو.

وقال بوتين "روسيا من جانبها ستواصل تطوير الحوار بين شركائنا الايرانيين والاطراف الأخرى المعنية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى