مصر تعتقل اسلاميين قبل الجولة الاخيرة من الانتخابات

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
مصر تعتقل اسلاميين قبل الجولة الاخيرة من الانتخابات
مصر تعتقل اسلاميين قبل الجولة الاخيرة من الانتخابات
اعتقلت مصر 69 عضوا على الاقل من جماعة الاخوان المسلمين امس الثلاثاء في تحرك قالت الجماعة انه لتخويف الناخبين عشية جولة أخيرة من الانتخابات البرلمانية التي حقق فيها الاسلاميون مكاسب.

وقالت جماعة الاخوان المسلمين التي حصلت على 76 مقعدا في مجلس الشعب المؤلف من 454 مقعدا حتى الان في الانتخابات التي جرت على مدى شهر ان الولايات المتحدة تجاهلت الانتهكات الرسمية واعطت للحكومة حرية التصرف كما تريد.

وأبلغت جماعات حقوق الانسان عن انتهاكات واسعة النطاق في التصويت الذي بدأ في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني شملت حرمان بعض الناخبين من الوصول الى مراكز الاقتراع وشراء أصوات وتزوير في النتائج. ووعدت الحكومة بانتخابات نزيهة.

وحثت واشنطن مصر على ضمان انتخابات نظيفة لكنها تقول انها ليس لديها حتى الان ما يشير الى ان القاهرة ليست مهتمة باجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وقال متحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين وذكرت مصادر امنية ان 69 من الاخوان اعتقلوا صباح امس الثلاثاء في منطقة الجيزة وفي محافظة سوهاج الواقعة في صعيد مصر.

وتقول جماعة الاخوان المسلمين ان أكثر من 1500 عضو اعتقلوا منذ بداية التصويت,ومازال مئات رهن الاعتقال.

وقال بدر محمد بدر المتحدث باسم الاخوان لرويترز "هذه الحملة لاجهاض هذه المرحلة الاخيرة ويبدو ان واشنطن غضت الطرف عن المخالفات الرسمية في الانتخابات وبالتالي الحكومة الان تفعل ما تريد دون ان تجد أي ضغط من أي جهة."

وتعين على جماعة الاخوان التقدم بمرشحيها على انهم مستقلون لان الحكومة ترفض الاعتراف بالجماعة كحزب رسمي وهو موقف تقول الولايات المتحدة انها تحترمه.

وفي بيان منفصل قالت جماعة الاخوان المسلمين في الاسكندرية ان 22 من اعضائها اعتقلوا قبل الجولة التي ستجري غدا الاربعاء لكنها لم تذكر متى وقعت الاعتقالات.

وقال بدر انه جرت اعتقالات في الاونة الاخيرة في مناطق اخرى من مصر لكن لم تتوفر لديه تفاصيل.

واحتفط الحزب الوطني الديمقراطي الذي يتزعمه الرئيس حسني مبارك بأغلبية كبيرة في البرلمان ويتجه الى الفوز بمقاعد كافية في الانتخابات التي ستجري اليوم الاربعاء للاحتفاظ بالسيطرة على الدستور. ويتطلب اجراء أي تغييرات دستورية الى أغلبية الثلثين في البرلمان.

ويجري التصويت اليوم الاربعاء في 127 دائرة في دلتا النيل وسوهاج واسوان بصعيد مصر وساحل البحر الاحمر وشبه جزيرة سيناء حيث لم يحصل أي مرشح على 50 في المئة من الاصوات في الجولة التي جرت في الاسبوع الماضي.

ويتسابق الاخوان المسلمون على 35 مقعدا وقالوا انهم يتوقعون الفوز بعدد يتراوح بين 15 و20 مقعدا تضاف الى اجمالي عدد المقاعد التي حصلوا عليها.

وزادت الجماعة عدد المقاعد التي فازت بها الى أكثر من ثلاثة امثال عدد المقاعد التي كانت تشغلها في البرلمان الاخير وهي أكبر جماعة معارضة في البرلمان.

وقال بدر ان حملة الاعتقالات تهدف الى معاقبة المناطق التي أيدت الاخوان وتحذير المناطق التي لم تصوت بعد.

وقال بدر "الهدف هو ارهاب الناخبين واثارة القلق والتوتر فيما يتعلق بالجولة الثانية من المرحلة الثالثة."

وخاض الناخبون معارك مع شرطة مكافحة الشغب التي قيدت وصولهم الى مراكز الاقتراع في الانتخابات التي جرت في الاسبوع الماضي. وقال الاخوان المسلمون ان الحكومة تحاول الحد من مكاسب الاسلاميين. وقتل ثلاثة اشخاص حتى الان اثناء الانتخابات.

وباستثناء الحزب الوطني الديمقراطي الذي يتزعمه مبارك لم يحصل أي حزب معترف به على خمسة في المئة من مقاعد البرلمان التي يحتاج اليها لتقديم مرشح في انتخابات الرئاسة التي ستجري في عام 2010 .

لكن منتقدين يقولون ان الحكومة ربما ليست مهتمة باجراء أي تغييرات اخرى قائلة ان القواعد وضعت لضمان ان تكون خلافة جمال مبارك المسؤول البارز بالحزب الوطني الذي يبلغ 41 عاما لوالده شرعية دستوريا,وينفي الحزب الوطني ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى