لكي لا نخطئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
لاحول ولاقوة إلا بالله الصديق العزيز بشير قاسم سعيد عبده البتول من محافظة إب يسأل عن إعراب :"لاحول ولاقوة إلا بالله" وابني العزيز الأستاذ علي ناصر الجنيدي بما هو مفيد فله مني الشكر الجزيل.

1- إعمال (لا) الأولى والثانية معاً.

2- إلغاء عملهما معاً واعتبار مابعدهما إمَّا مبتدأ وإمَّا اسماً لـ (لا) المشبهة بـ (ليس).

3- إعمال (لا) الأولى باعتبارها نافية للجنس وإلغاء الثانية ورفع مابعدها إمَّا مبتدأ وإمَّا اسماً لـ (لا) المشبهة بـ (ليس).

4- إلغاء الأولى واعتبار ما بعدها مبتدأ أو اسماً لـ (لا) المشبهة بـ (ليس) وإعمال (لا) الثانية نافية للجنس.

5- إعمال (لا) الأولى نافية للجنس وإلغاء عمل (لا) الثانية واعتبارها حرفاً زائداً مؤكَّداً واعتبار مابعدها منصوباً على أنه معطوف على محل اسم (لا) الأولى.

"ينظر : موسوعة الحروف في اللغة العربية د.أميل بديع يعقوب دار الجيل، بيروت، 1988، ص 368".

الشاعر الضباعي أهداني الشاعر عبداللاه الضباعي مجموعتين شعريتين كتبهما باللهجة العامية وهما "ياخير أمَّة" و"كلـَّمْ جدار" والضباعي شاعر متمكن من أداته التعبيرية ومقتدر وقد ظهرت "مقدرته الفائقة على التقاط الوقائع والهموم الحياتية اليومية التي لا تزال أنفاس الناس عالقة بها" على حد قول الدكتور علي صالح الخلاقي الذي كتب مقدمة المجموعة الثانية "كلـَّمْ جدار".

أتمنى أن أعود مرة ثانية للكتابة عن المجموعتين بشيء من التفصيل. الشكر الجزيل والتقدير للشاعر الضباعي.معنا تنمو مدخراتك في قمة أحد مباني البريد لافتة مضاءة كتب حرف الألف بعد الواو وهذا خطأ لان الواو حرف أصلي في الفعل (تنمو) وليس واو جماعة تكتب الألف بعد واو
الجماعة في الحالات الآتية :
1) كتبوا (فعل ماضٍ).

2) لم يكتبوا (فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون).

3) لن يكتبوا (فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون).

4) اكتبوا (فعل أمر).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى