امريكا تحظر القسوة في معاملة المعتقلين في الخارج

> كييف «الأيام» رويترز :

>
وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس
وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس
قالت الولايات المتحدة امس الاربعاء في مسعى لتهدئة حدة انتقادات أوروبية بشان تقارير انتهاكات لحقوق السجناء إنها غيرت سياستها بشأن استجواب المحتجزين,وقالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس التي تقوم بجولة في اوروبا ان العسكريين الامريكيين في انحاء العالم سيحظر عليهم تعريض السجناء للقسوة.

لكن منظمة العفو الدولية هونت على الفور من اهمية تصريح رايس بقولها "هذا ليس تنازلا كبيرا."

وقالت انها ما زالت تريد اتخاذ واشنطن لاجراءات جادة ازاء ما قالت انه حالات تعذيب في قواعد امريكية.

وقالت رايس "بالنسبة للسياسية الامريكية فان الالتزامات الامريكية بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب التي تحظر المعاملة القاسية وغير الانسانية والمهينة تمتد الى الافراد الامريكيين في كل مكان أينما كانوا وسواء كانوا في الولايات المتحدة أو خارج الولايات المتحدة."

وقال مسؤولون ان تصريحات رايس تمثل تحولا في السياسة ازاء الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب,وفي وقت سابق فسرت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش الاتفاقية على انها تنطبق فقط داخل الاراضي الامريكية.

وتقوم رايس بجولة اوروبية لتخفيف حدة انتقادات واسعة النطاق من جانب هيئات حقوقية لاسلوب معاملة السجناء في القواعد الامريكية.

ويشك المنتقدون في ان وكالة المخابرات المركزية الامريكية تدير سجونا سرية في شرق اوروبا وتنقل سرا المشتبه بهم في انحاء القارة,وادى ذلك الى اتهامات بان الاساليب الامريكية قد تفضي الى تعذيب.

وقالت جماعات حقوقية ان الولايات المتحدة استغلت ثغرات في تفسير القانون الدولي لاساءة معاملة السجناء في مناطق مثل افغانستان وخليج جوانتانامو.

وينبع مصدر قلقهم من ان الولايات المتحدة ربما تستخدم تقنيات تحقيق اشد صرامة ضد المحتجزين.

واتجهت رايس يوم امس الاربعاء الى بروكسل حيث ستواجه على الارجح انتقادات حادة للسياسات الامريكية رغم دفاعها هذا الاسبوع في واشنطن وبرلين وبوخارست.

وقال وزير الخارجية الهولندي بن بوت في وقت سابق هذا الاسبوع ان ردود رايس على المزاعم غير مرضية حتى الان وتوقع "مناقشات نشطة" عندما تجتمع مع وزراء خارجية حلف شمال الاطلسي اليوم الخميس.

والتحرك ربما يمثل ايضا تنازلا كبيرا على مستوى السياسات الداخلية الامريكية حيث حث السناتور الجمهوري جون ماكين عضو مجلس الشيوخ عن ولاية اريزونا والاسير السابق الذي تعرض لاساءة المعاملة في فيتنام الادارة الامريكية على سد الثغرات.

وحتى يوم امس الاربعاء قاومت الادارة بقيادة نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني تشريعا اقترحه ماكين يحظي بتاييد واسع داخل الكونجرس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى