استئناف محاكمة صدام دون مثوله أمام المحكمة

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
استئناف محاكمة صدام دون مثوله أمام المحكمة
استئناف محاكمة صدام دون مثوله أمام المحكمة
قاطع الرئيس العراقي السابق صدام حسين محاكمته امس الأربعاء مسببا تأخر الجلسة لساعات قبل استئناف المحاكمة ولكن دون مثوله أمام المحكمة,وقال خليل الدليمي محامي صدام الرئيسي للقاضي إن صدام الذي أنهى الجلسة الرابعة للمحاكمة أمس الاول الثلاثاء بقوله للقضاة "اذهبوا للجحيم" سيتغيب عن الجلسة,ونادى القاضي على الشاهد الأول.

وحمل الشاهد الاول في جلسة امس اسم "الشاهد و." وهو الشاهد السادس بعد ان استمعت المحكمة في جلسة أمس لخمسة شهود كان من بينهم امرأتان.

واستخدمت المحكمة في جلسات امس الاول وامس الحروف الابجدية في تعاملها مع الشهود الذين لم تظهر صورهم امام كاميرا التلفزيون وهو اجراء قالت عنه المحكمة انه لدواع امنية.

وأضاف الدليمي أنه سيلتقي بمسؤولين بالمحكمة بعد جلسة اليوم لبحث مسألة تأمين فريقه بعد مقتل اثنين من محامي الدفاع بعد بدء المحاكمة يوم 19 اكتوبر تشرين الأول.

وخلا المقعد الذي كان يجلس عليه صدام في مقدمة قفص الاتهام مع سبعة متهمين آخرين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وقال مصدر مطلع على ما يدور في المحكمة أن محامي الدفاع أمضوا هذا الصباح في مباحثات مع القضاة والرئيس السابق (68 عاما) بشأن الخطوة القادمة.

وذكر القاضي رزكار محمد امين في بداية الجلسة لفريق الدفاع ان المحكمة ستستمر "في اجراءاتها وسوف تقوم المحكمة بابلاغ المتهم (صدام) موكلك بما سيتم في غيابه من الاجراءات."

ولم يتضح ما هي الإجراءات التي ستقوم المحكمة بمناقشتها مع فريق الدفاع.

وكان صدام قد قال أمس إنه لن يحضر "محاكمة غير عادلة"وقال مرارا إن المحاكمة مجرد لعبة أمريكية وانتقد بشدة القاضي والادعاء.

ويقول مسؤولون بالمحكمة إنه يمكن من حيث المبدأ المضي في المحاكمة دون وجود المتهمين لكن المصدر قال إن رئيس الجلسة يحرص في المرحلة الحالية على أن يحضر صدام الجلسات,وحضر جميع المتهمين في جلسة امس باستثناء صدام.

وقبل أسبوع من إجراء الانتخابات البرلمانية في العراق لاختيار جمعية وطنية جديدة تحرص الحكومة بزعامة الشيعة على إظهار أن جلادهم يمثل أمام العدالة العراقية.

وقال صدام أمس الاول إن جلسات المحكمة ليومي الاثنين والثلاثاء أرهقت كثيرا من المتهمين وإنهم بحاجة إلى الراحة.

ورفضت المحكمة طلب صدام وفريق الدفاع تأجيل المحاكمة إلى يوم آخر.

وكان من المقرر أن تكون جلسة امس هي الخامسة في محاكمة صدام والمتهمين السبعة الآخرين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بمقتل 148 شخصا في قرية الدجيل بعد محاولة فاشلة لاغتيال صدام في القرية الشيعية الواقعة إلى الشمال من بغداد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى