في المؤتمر العاشر لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي بتعز

> تعز «الأيام » عبد الهادي ناجي علي:

>
رئيس الوزراء اثناء الجلسة الافتتاحية
رئيس الوزراء اثناء الجلسة الافتتاحية
باجمال : نحتاج في التعليم إلى الثورة والرشد في آن واحد...بدأت امس بجامعة تعز أعمال المؤتمر العاشر لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي والذي يعقد تحت عنوان : التميز والإبداع في التعليم العالي.. وينظم بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باليمن والمنظمة العربية والثقافة والعلوم (الالكسوا) .

المؤتمريحضره ممثلون عن قرابة 24 دولة عربية بالإضافة إلى المجلس الأوروبي وسيتطرق الى موضوع إعادة هيكلة وظيفة الجامعة ، كما سيتناول عدة وثائق وتقارير منها تقرير لجنة المتابعة وتقريرالمديرالعام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .

كما يناقش المؤتمر لأول مرة مطالب التميز والإبداع والحرية التي يجب ان تتوفر للطالب المتلقي للتعليم ، ويتطرق للجوانب اللوجستية والمتمثلة في التجهيزات والعوامل المساعدة في الإدارة مما يجعل الجامعة تتجه نحو وظيفة جديدة تتمثل في الوظيفة الاقتصادية والوظيفة التعليمية ، ويتوقع أن تصدرعنه توصيات تخدم أهدافه وتساعد على تحقيقها على ارض الواقع.

جانب من وزراء التعليم العالي العرب الحضور في الجلسة الافتتاحية
جانب من وزراء التعليم العالي العرب الحضور في الجلسة الافتتاحية
في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي حضرها عدد كبير من ممثلي الدول العربية والجامعات العربية واليمنية والمهتمين من الأكاديميين والباحثين وعدد من الوزراء والمحافظين والسلطة المحلية بتعز ، ألقى الأخ عبدالقادر باجمال ، رئيس مجلس الوزراء كلمة اوضح فيها اهمية انعقاد هذه الدورة الوزارية تحت شعار التميز والإبداع في التعليم العالي بمشاركة كوكبة قادرة على التغيير والتحديث في العالم العربي الذي يحتاج إلى الكثير من التفكير في أمره هذا، وقال : نحن جميعاً نحتاج في التعليم إلى الثورة والرشد في آن واحـد .

واستعرض رئيس الوزراء في كلمته جملة من الاسئلة والهموم والمفاهيم المتصلة بحلقات التعليم العام بدءا من المرحلة الاساسية وصولا الى التعليم العالي وما بعده ، كما تطرق الى دور واسهامات التعليم العالي في احداث التحولات العلمية والمعرفية وكذا المهام الجديدة المناطة بالجامعات ومراكز البحث العلمي ودورهما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والقضاء على المشكلات الاجتماعية والموروث الثقافي المتخلف وتأكيد العقلانية والرشاد في الحياة .

حضور رسمي يمني للجلسة الافتتاحية من مؤتمر وزراء التعليم العرب امس بتعز
حضور رسمي يمني للجلسة الافتتاحية من مؤتمر وزراء التعليم العرب امس بتعز
وقال الاخ باجمال : علينا أن نثبت أن المال وحده لا يكفي لكي نعد شعوبنا بالتنمية وبالتقدم الحضاري ، وان العلم وحده هو الذي يعدنا بهذا فقط، وأن مؤتمركم هذا حتماً سيناقش ويواجه كل تحديات التعليم العالي وليكون في مستوى المسئولية التاريخية عليه أن يقبل بتحديات العولمة والتطور العلمي والمعرفي القادم .

واضاف : كما عليه القبول بتحديات العصرنة والتأهيل والتنموية الشاملة وتحديات الديمقراطية والمشاركة المجتمعية المتعددة الوجوه وكذا القبول بصيغة التكامل والاندماج بين الطبيعة والجمالية .. وليكون في موقع الريادة والتنوير عليه ان يقبل بمسئولياته تجاه هذا الجيل لتحضيره نحو كل حاجة قابلة للتحديات ، بحث يصبح جيل المعرفة يؤمن بالحوار يعشق النجاح ويتطلع للتغيير العلمي في الحياة ويسعى إلى تأكيد مفاهيم متطورة في العلاقات الاجتماعية وعلـى وجـه الخصوص بين الـرجل والمرأة.

جانب آخر من الحضور
جانب آخر من الحضور
وألقيت في الجلسة الافتتاحية للمؤتمرعدد من الكلمات من قبل : د. المنجي بوسنينه مدير عام المنظمة العربية للثقافة والعلوم (الالكسوا)، د. أحمد الصياد عن المنظمات ، د. عبد العزيز حميد علي ، نيابة عن رئيس منظمة الاسكوا ،السيد جبريال ماتسا، عن المجلس الأوروبي .. فيما ألقى د. صالح هاشم كلمة اتحاد الجامعات العربية ، والقى د. هاني مرتضى كلمة بصفته رئيس المؤتمر التاسع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى