دراسة ترصد نفوق اعداد من السلاحف في ساحل حوف بالمهرة

> عدن «الأيام» خاص :

> قام فريقا بحثي يضم (8) باحثين من أعضاء الهيئة التدريسية بمركز دراسات وعلوم البيئة بجامعة عدن وخلال الفترة من 22-29 نوفمبر 2005م بزيارة علمية لمحافظة المهرة.

وشملت الدراسة القيام ببعض المسوحات لمواقع مختلفة في المحافظة في جوانب متعددة لأكثر من (20) موقعاً بيئياً في خمس مديريات أهمها دراسة التنوع الحيوي الساحلي وأسماك الارافي الرطبة والطيور المستوطنة والمهاجرة والتنوع النباتي ومياه آبار الشرب والري وعينات من التربة والنبات للكشف عن الملوثات.

وأسفرت النتائج الأولية للدراسة عن رصد أكثر من (60) نوعاً من الطيور المستوطنة والمهاجرة ولوحظ أن بعضاً منها نادر الوجود وبأعداد قليلة والبعض الأخر متوفر بشكل كبير كما أن بعضها تسجيله لأول مرة في هذه المحافظة مثل طيور الكركي الرمادية.

وأوضحت الدراسة أنه تم إجراء مسوحات للتدرجات المناطقية الساحلية في ساحل حوف حيث رصدت كائنات من حيث وفرتها ومداها الساحلي كما رصدت مواقع تعشيش السلاحف مابين فتك ودمغوت حيث لوحظ نفوق السلاحف بين رهن ومرارة في ساحل حوف -جاذب.

كما سجل موقع المانجروف وهو الوحيد على الساحل العام في البحر العربي التابع للجمهورية اليمنية بمنطقة ضبوت باستثناء مانجروف شوران في منطقة بئر علي بشبوة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى