ليفربول وساو باولو مرشحان بقوة لاحراز اللقب في بطولة العالم للأندية

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
مدرب الأهلي المصري يعد بتقديم مستوى جيد في بطولة كأس العالم للأندية
مدرب الأهلي المصري يعد بتقديم مستوى جيد في بطولة كأس العالم للأندية
يبدو ليفربول الانكليزي بطل مسابقة دوري ابطال اوروبا وساو باولو البرازيلي بطل كأس ليبرتادوريس الاميركية اللاتينية مرشحين بقوة لاحراز لقب مسابقة بطولة العالم للاندية الثانية المقررة في اليابان من 11 الى 18 ديسمبر الحالي.

وكانت البطولة الاولى اقيمت في البرازيل عام 2000 وأحرز لقبها كورينثيانز البرازيلي، وكان مقررا ان تقام النسخة الثانية عام 2003 في اسبانيا بيد انها الغيت بسبب تردد الفرق الاوروبية في المشاركة فيها.

وستحل المسابقة مكان الكأس القارية "انتركونتيننتال" التي تقام سنويا في اليابان بين بطل مسابقة دوري ابطال اوروبا وبطل كأس ليبرتادوريس الاميركية الجنوبية.

وقرر الاتحاد الدولي مشاركة 6 فرق في البطولة التي ستقام سنويا، وهي الاندية بطلة مسابقة دوري الابطال في كل قارة من القارات الست، حيث ستقام 7 مباريات في 8 ايام.

واضاف :"البطولة ستنظم في الفترة ذاتها التي تقام فيها كأس القارات وسيكون فيها بطلا اوروبا واميركا اللاتينية في الصدارة وسيشاركان في البطولة اعتبارا من نصف النهائي وبالتالي سيخوض كل منهما مباراتين فقط"، مبرزا "ان هذا الحل تم التوصل اليه اخذا بعين الاعتبار طول الرحلة الى اليابان".

وتخوض الاندية الممثلة لقارات اوقيانيا (اف سي سيدني) والكونكاكاف (سابريسا الكوستاريكي) وافريقيا (الاهلي المصري) واسيا (الاتحاد السعودي) مباراة فاصلة على ضوء القرعة ليتأهل الفائزان لمواجهة بطلي اوروبا واميركا اللاتينية في الدور نصف النهائي، قبل ان تقام مباريات لتحديد اصحاب المراكز الاول والثالث والخامس.

يذكر ان الفائز باللقب سيحصل على جائزة مقدارها 5ر4 ملايين دولار مقابل 5ر3 ملايين للوصيف و5ر2 مليون للثالث و2 مليون للرابع و5ر1 مليون للخامس ومليون للسادس.

ويملك ليفربول وساو باولو الاسلحة اللازمة للصعود على قمة منصة التتويج، فالفريق الانكليزي يحقق نتائج جيدة في الاونة الاخيرة سواء في الدوري (6 انتصارات متتالية) او في مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث تصدر مجموعته امام منافسه المباشر مواطنه تشلسي.

وأكد قائد ليفربول الدولي ستيفن جيرارد ان احراز لقب المسابقة سيعطي ثقة كبيرة للاعبين في الدوري الانكليزي.

وقال :"كأي لاعب، اسعى الى الفوز في اي مباراة أخوضها، واعتقد بأنها فرصة ذهبية بالنسبة الينها لاحراز اللقب كي نصبح ابطالا للعالم. سيعطينا ذلك ثقة كبيرة في بقية الموسم".

ويسعى ليفربول الى احراز اللقب العالمي كونه اخفق في احراز الكاس القارية علما بانه توج بطلا لاوروبا 5 مرات.

ولن يواجه ليفربول اي صعوبة في نصف النهائي لانه سيلتقي مع الفائز من مباراة ربع النهائي بين سيدني وديبورتيفو سابريسا.

اما الفريق البرازيلي فسبق له ان احرز الكأس القارية مرتين عامي 1992 و1993 على حساب برشلونة الاسباني وميلان الايطالي على التوالي.

مدرب مانشستر ومعاوناه ومحاولة للخروج من أزمة الرحيل المبكرمن دوري أبطال أوروبا
مدرب مانشستر ومعاوناه ومحاولة للخروج من أزمة الرحيل المبكرمن دوري أبطال أوروبا
ويضم ساو باولو نخبة من اللاعبين الموهوبين والمتألقين في مقدمتهم الدولي سيسينيو وغرافيتي بالاضافة الى حارس مرماه الاختصاصي في الركلات الحرة والجزاء روجيريو سيني.

ويلتقي ساو باولو في دور الاربعة مع ممثلي العرب الاهلي المصري او اتحاد جدة السعودي.

يذكر ان النصر السعودي والرجاء البيضاوي كان لهما شرف تمثيل الكرة العربية في البطولة الاولى عام 2000.

وأكد مدرب ساو باولو باولو اوتيوري ان احراز اللقب العالمي يمر من الفوز بمباراتين مشددا على ان المباراة الاولى هي الاهم..وقال :"المباراة الاولى دائما تكون صعبة وبالتالي الفوز فيها يعطي دفعا معنويا كبيرا للاعبين".

واشار الى ان كفة الاهلي راجحة لبلوغ دور الاربعة، وقال :"عندما تلقي نظرة الى النتائج المحققة فان الاهلي يبدو مرشحا لبلوغ دور الاربعة" في اشارة الى حفاظ الفريق المصري على سجله خاليا من الخسارة في 55 مباراة في مختلف المسابقات.

يذكر ان ارتيوري قاد ساو باولو الى احراز لقب كأس ليبرتادوريس بعد شهرين فقط من تعيينه على رأس ادارته الفنية.

وتابع :"اعرف الاهلي وانتصاراته المتتالية، يتميز لاعبوه بانسجام كبير ويحتفظون بالكرة جيدا، انه فريق جيد".

البطولات المحلية الاوروبية: دربي ميلانو الابرز
يبرز دربي مدينة ميلانو بين انتر ميلان وميلان غدا الاحد على استاد "سان سيرو" ضمن المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الايطالي كاقوى اللقاءات في البطولات المحلية الاوروبية لكرة القدم المقررة في الايام الثلاثة المقبلة.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة للفريقين، فميلان وصيف بطل الموسم الماضي يسعى الى استعادة نغمة الفوز للاستمرار في مطاردة يوفنتوس المتصدر الذي يبتعد 8 نقاط عنه، فيما يطمح انتر ميلان الى انتزاع المركز الثاني من جاره ميلان وتشديد الخناق على فريق السيدة العجوز.

ويدخل ميلان المباراة بمعنويات عالية بعد تخطيه الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا على حساب شالكه الالماني 3-2 وهو يسعى الى تعويض الخسارة امام كييفو 1-2 في المرحلة الماضي.

نيستا وستام وترميم خط دفاع ميلان المهزوز مؤخراً
نيستا وستام وترميم خط دفاع ميلان المهزوز مؤخراً
ويدرك ميلان ان اي تعثر جديد سيصعب مهمته في المنافسة على اللقب وان كان لاعب وسطه البرازيلي كاكا يرى بان الخسارة لا تعني فقدان الامل في احراز اللقب، وقال :"لا أعتقد بان الخسارة تعني اننا سنقول وداعا للقب، صحيح ان ذلك سيصعب مهمتنا لكن يوفنتوس يمر بمرحلة جيدة في الوقت الحالي ونتمنى ان تتراجع نتائجه مستقبلا".

وتابع كاكا، الذي يدين له ميلان بالتأهل الى الدور الثاني لمسابقة دوري ابطال اوروبا بتسجيله هدفين : "هناك حافز آخر يجبرنا على تقديم مباراة جيدة وتفادي الخسارة امام الانتر هو ان الاخير سينتزع منا المركز الثاني في حال تغلبه علينا وهو ما لا يرغبه لاعبو ميلان".

ويخوض ميلان المباراة في غياب قائده باولو مالديني الذي اصيب في الشوط الاول من المباراة ضد شالكه، بيد ان الفريق يملك الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز خصوصا في خط الهجوم الذي يضم الاوكراني اندري شفتشنكو والعملاق كريستيان فييري المنتقل اليه من انتر ميلان والبرتو جيلاردينو وفيليبو اينزاغي العائد الى الملاعب بعد تعافيه من الاصابة.

في المقابل، يعول انتر ميلان على البرازيلي ادريانو والبرتغالي لويس فيغو والنيجيري اوبافيمي مارتينز..ويخوض يوفنتوس المتصدر اختبارا سهلا امام ضيفه كالياري الثامن عشر وهو مرشح للظفر بالنقاط الثلاث وبالتالي الحفاظ على فارق النقاط الثماني التي تفصله عن ميلان ان لم يكن سيوسعها في حال خسارة الاخير.

وتفتتح المرحلة اليوم السبت بلقاءي سيينا مع امبولي، وفيورنتينا مع تريفيزو

وفي باقي المباريات، يلعب اسكولي مع ريجينا، وليفورنو مع لاتسيو، وميسينا مع كييفو، وبارما مع سمبدوريا، وروما مع باليرمو، واودينيزي مع ليتشي

انكلترا
يخوض تشلسي المتصدر وحامل اللقب اختبارا لا يخلو من صعوبة عندما يستضيف ويغان مفاجأة الموسم والصاعد حديثا الى دوري الاضواء ضمن المرحلة السادسة عشرة.

ويعاني تشلسي من غياب اكثر من لاعب بسبب الاصابة خصوصا مهاجميه الارجنتيني هرنان كريسبو والعاجي ديدييه دروغبا بيد ان الفريق يضم في صفوفه ترسانة من اللاعبين البارزين وبالتالي سيحاول تعويض غياب كريسبو ودروغبا.

ويسعى تشلسي الى استغلال عاملي الارض والجمهور للاطاحة بويغان للمرة الثانية بعدما كان تغلب عليه 1-صفر في عقر داره في المرحلة الاولى من الدوري، وبالتالي الحفاظ على فارق النقاط العشر التي تفصله عن مطارده المباشر مانشستر يونايتد الذي يسعى الى التعويض في الدوري المحلي بعد خروجه خالي الوفاض من مسابقة دوري ابطال اوروبا وفشله في حجز مقعد في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

واستعاد مانشستر يونايتد توازنه في الاونة الاخيرة وتحديدا منذ تغلبه على تشلسي 1-صفر في الدوري المحلي وحقق بعدها 3 انتصارات متتالية خولته المركز الثاني خلف حامل اللقب، بيد انه تلقى ضربة موجعة الاربعاء بخسارته امام مضيفه بنفيكا البرتغالي 1-2 وخرج من الدور الاول للمسابقة الاوروبية العريقة وذلك للمرة الاولى في السنوات العشر الاخيرة.

ساوباولو البرازيلي أحد أبرز المرشحين لنيل كأس العالم للأندية
ساوباولو البرازيلي أحد أبرز المرشحين لنيل كأس العالم للأندية
ويسعى مانشستر يونايتد الى التعويض عندما يلاقي ايفرتون على استاد اولدترافورد خصوصا وان الدوري المحلي هو الامل الوحيد لانقاذ موسمه وضمان المشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل.

من جهته، يسعى ليفربول الثالث الى مواصلة نتائجه الجيدة وتحقيق الفوز السابع على التوالي عندما يستضيف ميدلزبره وذلك قبل سفره الى اليابان للمشاركة في بطولة العالم للاندية.

ويطمح ليفربول، الذي لم يدخل مرماه اي هدف في مبارياته السبع الاخيرة في مختلف المسابقات، الى الفوز مع تمني خسارة مانشستر يونايتد لانتزاع المركز الثاني.

ويخوض ارسنال اختبارا صعبا امام مضيفه نيوكاسل في مباراة يسعى فيها الفريقان الى التعويض حيث خسر ارسنال امام بولتون صفر-2 في المرحلة الماضية، فيما تعرض نيوكاسل الى خسارتين متتاليتين وسقط في فخ التعادل مرة واحدة..وفي باقي المباريات، يلعب برمنغهام مع فولهام، وبلاكبيرن روفرز مع وست هام، وبولتون مع استون فيلا، وتشارلتون مع سندرلاند، ووست بروميتش البيون مع مانشستر سيتي، وتوتنهام مع بورتسموث.

المانيا
تبدو الفرصة مواتية امام بايرن ميونيخ حامل اللقب للاتبعاد في الصدارة عندما يستضيف كايزرسلوترن صاحب المركز الاخير غدا الاحد في ختام المرحلة السادسة عشرة.

ويسعى الفريق البافاري الى تعويض

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى