محتجون يستهدفون قنصليتي أمريكا وكوريا الجنوبية في هونج كونج

> هونج كونج «الأيام» رويترز :

>
محتجون يستهدفون قنصليتي أمريكا وكوريا الجنوبية في هونج كونج
محتجون يستهدفون قنصليتي أمريكا وكوريا الجنوبية في هونج كونج
كتب نشطاء من كوريا الجنوبية شعارات على الجدار الخارجي للقنصلية الأمريكية في هونج كونج امس الجمعة وحاصروا مبنى يضم مقر قنصلية بلادهم احتجاجا على اجتماع وزاري لمنظمة التجارة العالمية يستهدف فتح الأسواق الزراعية.

وكتب أكثر من مئة مزارع وعامل واعضاء في اتحادات عمال عبارة "تسقط منظمة التجارة العالمية" باللون الأحمر فوق شعار القنصلية الأمريكية وعبارة "لا بوش" باللون الأسود ورشقوا المبنى بالبيض ولوحوا بلافتات.

وحلق كثيرون رؤوسهم بينما قرع آخرون الطبول مرددين هتافات تندد بإجبار كوريا الجنوبية على شراء منتجات زراعية أمريكية مما يهدد أرزاقهم.

وفي البداية لم تتدخل الشرطة وراقبت الموقف لكنها اندفعت نحو الحشد وبدأت تدفع الناس بعيدا عن المبنى عندما حاول المتظاهرون انتزاع اجزاء من لافتة عليها اسم "الولايات المتحدة".

وتوجه المتظاهرون إلى متنزه قريب حيث تفرق كثير منهم.

وعلى مسافة غير بعيدة هاجم نحو مئة متظاهر مبنى يوجد به مقر قنصلية كوريا الجنوبية بعد أن تظاهروا خارج المبنى.

وتغلب البعض على حراس الأمن واسرعوا الى ردهة المبنى وإلى المصاعد في محاولة للوصول إلى مقر القنصلية في الطابق الخامس.

وتمكن أكثر من عشرة متظاهرين من الوصول إلى الطابق قبل أن يوقف مديرو المبنى المصاعد. ولم يتضح إن كانوا نجحوا في دخول مكاتب القنصلية.

وبعد حوالي ست ساعات وعدة جولات من التفاوض مع الشرطة قرر المتظاهرون مغادرة المكان. ولم تحدث اعتقالات.

وكثير من المحتجين مزارعون من كوريا الجنوبية يعارضون فتح سوق الأرز في بلادهم أمام الواردات.

وتجمع ما يقدر بحوالي عشرة آلاف من المحتجين المناهضين للعولمة من بينهم حوالي 2000 محتج من كوريا الجنوبية الذين يشتهرون بأنهم الجماعة الأشد مناهضة للعولمة في آسيا في هونج كونج بمناسبة اجتماع منظمة التجارة العالمية بدأ هذا الأسبوع.

واشتبك متظاهرون من كوريا الجنوبية مع شرطة مكافحة الشغب في أول يومين لمؤتمر منظمة التجارة العالمية عندما حاولوا الوصول إلى مكان الاجتماع لكنهم تراجعوا أمام دفعات من رذاذ الفلفل اللاذع وضربات الهروات.

ولكن لم تقع إلى الآن أي أعمال العنف التي شابت مؤتمرين كبيرين سابقين لمنظمة التجارة العالمية في كانكون وسياتل. وقتل مزارع من كوريا الجنوبية نفسه في بلدة كانكون المكسيكية اثناء اجتماع لمنظمة التجارة العالمية في عام 2003.

وغير الكوريون أسالبيهم أمس الاول الخميس ونظموا مظاهرة بوذية سلمية واخذوا يركعون ويحنون رؤوسهم الى الأرض كلما ساروا خطوات قليلة في الشوارع.

لكنهم هددوا بتنظيم مظاهرات أكثر عنفا قبل انتهاء اجتماع منظمة التجارة العالمية يوم الأحد القادم.

وقال المتظاهر هان دو سوك قبل مغادرة مبني القنصلية "سنتفرق الآن استعدادا لبرنامج الغد... سنستعد الآن للنضال غدا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى