زعماء الاتحاد الاوروبي يوافقون على ميزانية طويلة الاجل

> بروكسل «الأيام» رويترز :

>
توني بلير رئيس وزراء بريطانيا وبجانبه وزير الخارجية جاك سترو
توني بلير رئيس وزراء بريطانيا وبجانبه وزير الخارجية جاك سترو
اعلنت بريطانيا الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي ان زعماء الاتحاد الاوروبي اتفقوا امس السبت على ميزانية طويلة الاجل بعد ان قلصت بريطانيا الخصم الذي تتمتع به في مساهمتها بميزانية الاتحاد للمساعدة في تعزيز الانفاق العام في الاتحاد الاوروبي.

وجاء هذا الاتفاق بعد ان قبلت بريطانيا خفض الخصم الذي تتمتع به 10.5 مليار يورو(12.57 مليار دولار) على مدي سبع سنوات واقترحت ميزانية من عام 2007 الى 2013 يبلغ حجمها 862.3 مليار يورو او 1.045 في المئة من ناتج الاتحاد الاوروبي بزيادة نسبتها 1.03 في المئة في اقتراح عرض في وقت سابق.

وقال بيرتي اهيرن رئيس وزراء ايرلندا "توصلنا الى اتفاق بشأن مستقبل اوروبا."

وكان الاخفاق في الاتفاق على ميزانية سيلحق الضرر بمصداقية الاتحاد الذي مازال يعاني من فشله في الاتفاق على الدستور المقترح له في وقت سابق هذا العام.

كما كان ذلك سيمنع الأعضاء الجدد من استخدام تمويل كبير متاح لهم لتحديث اقتصادياتهم لتتمشى مع دول الاتحاد الغربية الغنية.

وقضى توني بلير رئيس وزراء بريطانيا امس في اجتماعات مع الزعماء في محاولة للتوفيق بين مطالب دول شرق اوروبا بمزيد من المساعدات واجراء خفض اخر في الخصم الذي تتمتع به بريطانيا في الوقت الذي يتم فيه وضع مراجعة الدعم الزراعي على جدول الاعمال البعيد المدى .

وشملت الميزانية دعوة للجنة التنفيذية الاوروبية لنشر "مراجعة كاملة وشاملة تغطي كل جوانب انفاق الاتحاد الاوروبي" بما في ذلك الدعم الزراعي والخصم البريطاني في عام 2008-2009.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى