رئيس قطاع الشؤون القانونية في اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء :اللجنة عاجزة عن ضبط مخالفات الحزب الحاكم والمعارضة

> «الأيام» عن «الصحوة نت» :

>
عبد المؤمن شجاع الدين
عبد المؤمن شجاع الدين
أكد قيادي في اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء عجز اللجنة عن فرض رقابة تامة على العمليات الانتخابية,وقال الدكتور عبد المؤمن شجاع الدين، رئيس الشئون القانونية في اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، إن العمليات الانتخابية لا تتم بالشكل الذي يجب ، وأضاف أن اللجنة عاجزة عن ضبط المخالفات التي يرتكبها الحزب الحاكم والمعارضة أثناء فترة الدعاية الانتخابية وأثناء الاقتراع.

واعتبر في محاضرة ألقاها للصحفيين في الدورة الإعلامية الخاصة بالتدريب على تغطية الانتخابات، التي تنفذها الـ BBC بالتعاون مع مؤسسة مدى بصنعاء أن من أهم المشاكل التي تحدث أثناء التغطية عدم التزام الجميع بالقانون فيما يخص أماكن الدعاية ووسائلها وغياب الدولة في بعض المناطق ، بالإضافة إلى استخدام صور رئيس الجمهورية من قبل مرشحي الحزب الحاكم لترجيح كفتهم على منافسيهم وهذا ما حدثني به السفير الأمريكي السابق.

وانتقد شجاع الدين القانون الحالي وقال بأنه أصاب اللجنة العليا للانتخابات واللجان الانتخابية التابعة لها بالشلل التام ، مطالبا بتعديل القانون لكنه استبعد ذلك قبل الانتخابات القادمة.

وانتقد تغطية وسائل الإعلام الرسمية للإنتخابات ، وأشار إلى أن من المخالفات تغطية وسائل الإعلام الرسمي لنشاطات مسئولين تنفيذيين وهم يؤدون واجبهم بافتتاح مشاريع خدمية وإلى جانبهم مرشحون للحزب الحاكم.

وأكد شجاع الدين أن العقوبات الخاصة بمخالفة محظورات الدعاية الانتخابية غير رادعة واللجنة العليا قاصرة في ظل منظومة القوانين الحالية ولا يستطيع أحد مساءلتها بناء على ذلك، ثم ما فائدة القوانين إذا لم يوجد ما يحميها من الانتهاك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى