الاستخبارات البريطانية "حذرت" من اعتداء لندن بعد معلومات من احد مدبري هجوم (كول)

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

> افادت صحيفة "صانداي تايمز" ان اجهزة الاستخبارات البريطانية حذرت قبل اكثر من سنتين من وقوع اعتداءات 7 يوليو 2005 في لندن من انه يرجح بقوة وقوع هجمات ارهابية في المترو اللندني.

وقالت الصحيفة ان التحذير الوارد في وثائق مصدرها اجهزة الامن الداخلي والخارجي للجنة الاستخبارات المشتركة يشكل "اول دليل لا يمكن دحضه" على ان هجوما كان متوقعا.

وهذه المعلومات التي نشرتها "صانداي تايمز" تفسر الاسباب التي دفعت رئيس الوزراء البريطاني توني بلير هذا الاسبوع الى تجنب نشر تحقيق عام حول اعتداءات 7 يوليو كان ليظهر قصور اجهزة الاستخبارات وعدم تحرك الحكومة ازاء هذه القضية.

وهذه الوثيقة السرية الصادرة عن لجنة الاستخبارات المشتركة استندت جزئيا الى استجواب خالد الشيخ محمد كما كشفت الصحيفة.

وقد اعتقل خالد الشيخ محمد في باكستان في مارس 2003 للاشتباه في ضلوعه في اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة واغتيال دانيال بيرل الصحافي في وول ستريت جورنال في باكستان والهجوم على سفينة حربية اميركية "كول" في اليمن عام 2000.

ووثيقة لجنة الاستخبارات المشتركة التي اشارت اليها الصحيفة تعود الى 2 ابريل 2003 وتحمل عنوان : "الارهاب الدولي: تهديد متشددين اسلاميين". وتشير الوثيقة الى ان "بريطانيا ومصالحها تبقى تشكل اولوية لدى شبكة القاعدة".

وقالت ان استجواب خالد الشيخ محمد ومعتقلين اخرين يؤكد انه "تم التفكير بمخططات لمهاجمة مطار هيثرو ومترو لندن واهداف اخرى".

واثر اعتداءات 7 يوليو التي اوقعت 56 قتيلا بينهم منفذيها الاربعة و700 جريح شددت الشرطة البريطانية على انها لم تتلق تحذيرا على قرب وقوع اعتداء.

لكن صحيفتين بريطانيتين "اوبزرفر" و"صانداي تلغراف" اوردتا في اغسطس 2005 ان مسؤولين سعوديين حذروا السلطات البريطانية قبل عدة اسابيع من وقوع اعتداءات 7 يوليو من انه يجري التخطيط لهجمات ارهابية ضد لندن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى