الفيفا يختار المنتخب البرازيلي لكرة القدم كأفضل فريق خلال العام

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
برشلونة يهزم سلتافيغو بهدفي صامويل إيتو ليحقق فوزه الثالث عشر على التوالي ويصل إلى رقم قياسي
برشلونة يهزم سلتافيغو بهدفي صامويل إيتو ليحقق فوزه الثالث عشر على التوالي ويصل إلى رقم قياسي
فاز المنتخب البرازيلي لكرة القدم بلقب أفضل منتخب خلال العام في الحفل السنوي الذي ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الأول الاثنين بعد أن اختتم العام وهو يتصدر التصنيف العالمي للمنتخبات بفارق 44 نقطة عن أقرب منافسيه. واختتم المنتخب البرازيلي حامل لقب بطولة كأس القارات عام 2005 وهو يتصدر الترتيب العالمي للمنتخبات برصيد 840 نقطة بعد أن بدأ العام وهو المنتخب الأول على العالم ايضا وفاز في عشر مباريات وتعادل في أربعة وهزم في مباراتين. وقال الفيفا في بيان إن منتخب جمهورية التشيك جاء في المركز الثاني ليتقدم مركزين عن تصنيفه العالمي عام 2004 . وفاز منتخب غانا بجائزة أكثر المنتخبات تحسنا في المستوى متقدما على منتخبي اثيوبيا وتوجو.

وتأهل منتخب غانا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في تاريخه والتي ستقام في المانيا العام المقبل.

ويحتل منتخب غانا المركز الخمسين على العالم متقدما عن المركز 77 الذي كان يحتله بنهاية عام 2004 .

وقال الفيفا إن 743 مباراة كرة قدم نظمت خلال عام 2005 ونصفها تقريبا كانت ضمن الاعداد لنهائيات كأس العالم.

ايقاف دي كانيو لاعب لاتسيو بسبب تصرف مثير للجدل
أعلنت لجنة الانضباط التابعة لرابطة الدوري الايطالي لكرة القدم أمس الأول الاثنين انها قررت ايقاف باولو دي كانيو لاعب فريق لاتسيو في مباراة واحدة وتغريمه عشرة آلاف يورو (12 الف دولار) لانه ادى تحية فاشية خلال مباراة اقيمت في وقت سابق هذا الشهر.

وادى دي كانيو (37 عاما( التحية التي رفع خلالها ذراعه اثناء مباراة انتهت بهزيمة لاتسيو 1-2 امام ليفورنو في 11 ديسمبر وسيغيب الان عن مباراة فريقه خارج ملعبه امام ليتشي اليوم الاربعاء.

وتعرض دي كانيو لانتقادات من سياسيين ولاعبين وجماعات يهودية بسبب هذا التصرف.

وقال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ان اللاعبين الذين يقدمون على هذه التصرفات يجب ايقافهم عن ممارسة اللعبة مدى الحياة.

وحتى نادي لاتسيو نأى بنفسه عن تصرف اللاعب وقال انه يرفض اي "تسييس" لكرة القدم.

ودافع دي كانيو عن تصرفه وقال انه لم يكن يسعى الى التعبير عن موقف سياسي وانه سيواصل تقديم التحية لمشجعيه بالطريقة التي يختارها.

ولم تكن هذه المرة الاولى التي يقوم فيها دي كانيو بهذا التصرف اذ قدم اللاعب نفس التحية في نهاية المباراة التي فاز فيها لاتسيو 3-1 على روما في يناير الماضي وتقرر تغريمه آنذاك عشرة آلاف يورو لكن لم يتم ايقافه.

السعودية تعين البرازيلي باكيتا مديرا فنيا لمنتخب كرة القدم
قالت وسائل الاعلام السعودية أمس الثلاثاء إن البرازيلي ماركوس سيزار باكيتا تولى منصب المدير الفني للمنتخب السعودي لكرة القدم في أعقاب عروض المنتخب السيئة في دورة العاب غرب آسيا.

وقال التلفزيون السعودي إن باكيتا الذي درب فريق الهلال السعودي سيحل محل الأرجنتيني جابرييل كالدرون وعقده سيستمر حتى عام 2007 .

ودرب كالدرون المنتخب لنحو عام وقاد الفريق لنهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تقام في المانيا العام المقبل حيث أوقعته القرعة في المجموعة الثامنة مع منتخبات اسبانيا واوكرانيا وتونس.

وحدد الاتحاد السعودي الذي شعر بقلق من اداء المنتخب في دورة العاب غرب آسيا مهلة حتى 22 ديسمبر لكالدرون لكي يوضح خطط اعداده لكأس العالم ولكنه قال إن منصبه ليس مهددا.

واختتمت السعودية دورة العاب غرب آسيا في المركز الرابع وهزمت من العراق في الدور قبل النهائي ومن إيران في مباراة تحديد المركز الثالث.

وقاد باكيتا البرازيل للفوز ببطولة العالم لمنتخبات تحت 17 عاما عام 2001 وبطولة كأس العالم للشباب عام 2003 .

جمهور برشلونة احتفل بشكل خاص بنجومه الكبار المتوجين على مستوى العالم
جمهور برشلونة احتفل بشكل خاص بنجومه الكبار المتوجين على مستوى العالم
ابو تريكة يشارك مع منتخب العالم للقدم لمكافحة الفقر
يتجه لاعب النادي الاهلي ومنتخب مصر القومى لكرة القدم محمد ابو تريكة الى مدينة دوسلدورف الالمانية مساء اليوم الاربعاء للانضمام الى فريق العالم الذي سيخوض مباراة ودية دولية تنظمها الامم المتحدة لمكافحة الفقر في العالم غدا الخميس 22 ديسمبر .

وقال ابو تريكة لرويترز أمس الثلاثاء "لا يمكن وصف سعادتي بهذه المباراة التي اعتبرها فرصة كبرى للعب بجوار نجوم العالم."

واضاف "كان من المستحيل ان اتخلف عن مباراة كهذه خاصة وانها تأتي في اطار عمل خيري دولي واختياري لها شرف كبير." وكانت ادارة النادي الاهلي وافقت على سفر ابو تريكة الى المانيا كما وافق الجهاز الفني للمنتخب على ان يعود اللاعب من مهمته الخيرية الى معسكر المنتخب مباشرة ليخوض مع المنتخب مباريات الدورة الودية الدولية التي يشارك فيها مع منتخبات كينيا والسنغال والاكوادور.

ويلعب ابو تريكة ضمن فريق يضم ابرز لاعبي العالم على رأسهم البرازيلي رونالدو في مواجهة فريق آخر من النجوم بقيادة الفرنسي زين الدين زيدان.

ومن المقرر ان يشارك ابو تريكة في المباراة لمدة 20 دقيقة طبقا للجدول المطبوع الذي وصله من برنامج الامم المتحدة لمكافحة الفقر في العالم.

وسيلعب ابو تريكة بداية من الدقيقة العاشرة في الشوط الاول.

ويخصص عائد المباريات التي يشرف عليها البرنامج لمكافحة الفقر في عدة دول اختارها البرنامج وهي البرازيل وجزر القمر وغينيا بيساو والمغرب وناميبيا وهايتي وفيتنام وسريلانكا.

وابو تريكة هو اللاعب العربي الوحيد الذي يشارك في هذه المباراة وجاء اختياره بعد متابعة ادائه ومستواه مع الاهلي ومنتخب مصر الى جانب تمتعه بأخلاق رياضة عالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى