كوريا الجنوبية تسعى لتجاوز اثار فضيحة تزييف ابحاث استنساخ

> سول «الأيام» رويترز :

>
كوريا الجنوبية تسعى لتجاوز اثار فضيحة تزييف ابحاث استنساخ
كوريا الجنوبية تسعى لتجاوز اثار فضيحة تزييف ابحاث استنساخ
حاولت كوريا الجنوبية يوم امس السبت تفسير فضيحة الكشف عن تزييف اشهر علمائها بحثا هاما بينما تقرر لجنة في الاسبوع المقبل ما اذا كان هناك اي وجه للحقيقة في زعمه تكوين خلايا منشأ جنينية.

وخلصت لجنة تحقيق من جامعة سول الوطنية في تقرير مبدئي امس الاول الجمعة إلى ان البيانات التي وردت في بحث مهم اجراه فريق قاده العالم هوانج وو سوك زورت عن قصد وان التزييف يضر بأصول العلم.

واصاب مواطنو كوريا الجنوبية احساس بالصدمة والاسي والعار بعد ان استقال هوانج من منصبة كاستاذ بالجامعة مكللا بالخزي بعدما كان ينظر اليه كبطل.

وتوقف ناشرو كتب الاطفال عن طبع كتب عن هوانج وذكرت وسائل الاعلام المحلية انهم طلبوا سحب كتب تروي نشأته الفقيرة ليصبح بطلا متواضعا من على ارفف المكتبات.

وحاولت العديد من الصحف في كوريا الجنوبية البحث عن ملابسات الفضيحة التي وصفوها بانها مدمرة.

وقالت صحيفة جوونج انج اليومية في مقالها الافتتاحي "طعن هوانج مواطنو كوريا الذين رحبوا بانجازاته وساندوا عمله بخنجر في صميم القلب."

وذكرت الصحيفة ان التحقيق في تزوير ابحاث هوانج ينبغي ان يكون دقيقا وان القضية ينبغي ان تكون درسا.

وتابعت ان البلاد تدين بالعرفان لعلمائها الشبان في فريق هوانج الذين واتتهم الشجاعة للاشارة إلى التزوير في بحث تكوين خلايا منشأ جنينية.

واضافت "انقذ اثبات قدرة علماء البلاد على توجيه نقد موضوعي لواحد منهم العلم في كوريا من انهيار تام."

ونشرت صحيفة تشوسون ايلبو المحافظة في مقالها الافتتاحي ان تغيير الهيكل الاداري القوي في معامل كوريا الجنوبية سيكون مهمة صعبة ولكنها ضرورية.

والخطوة التالية للجنة المكونة من تسعة أعضاء من جامعة سول الوطنية التحقيق في الاكتشافات الهامة الاخرى لفريق هوانج.

وتدرس اللجنة صحة بحث اكاديمي صدر عام 2004 عن استنساخ اول اجنة بشرية لاغراص البحث واستنساخ أول كلب في العالم واطلق عليه اسم (سنوبي).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى