جل فعال يؤدي الي التخلص من التهابات مفاصل الركبة

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أظهرت نتائج دراسة المانية ان البالغين الذين يعانون من التهابات المفاصل في منطقة الركبة ربما يشعرون بالارتياح في حال الدهان بجل يحتوي على عقار ديكلوفيناك الذي لا يتضمن الستيرويد ويتميز بانه مضاد للالتهابات والذي يوجد في شكل صلب في عقارين هما (ارتروتيك او فولتارين).

واوضح الدكتور فريتس يو. نيزارد وزملاوه من جامعة اخين الذين اجروا دراسة على سمات الجل الذي يحتوي على عقار ديكلوفيناك في تخفيف الالم في مقابل جل غير فعال وذلك على 230 مريضا يعانون من التهابات المفاصل في منطقة الركبة ويشعرون بالم "معتدل" ان تناول عقار ديكلوفيناك الذي لا يحتوي على الستيرويد ومضاد للالتهابات عن طريق الفم يؤدي دائما الي اضطراب المعدة.

وعقب مرحلة من الاخفاق لم يتمكنوا فيها من الاستمرار على علاج مسكن تلقى المرضى نصيحة باستخدام الجل المحدد بدهانه على الركبة المصابة لاربع مرات يوميا على مدى ثلاثة اسابيع.

كما سمح للمرضى بتناول اربعة اقراص يوميا من اسيتمينوفين 500 كليجرام في حالة الحاجة.

واشار الباحثون الي ان الجل الفعال الذي يشتمل على عقار ديكلوفيناك الذي لا يتضمن الستيرويد ومضاد للالتهابات بدأ في التأثير خلال فترة الجرعة الخاصة بالاسبوع الاول ليبلغ "قمة" التأثير خلال الاسبوع الثاني واحتفظ بهذا التأثير في الاسبوع الثالث.

وحسب المذكرات اليومية التي دونها المرضى فان الجل الذي يحتوي على عقار ديكلوفيناك كان اكثر فعالية بشكل كبير عن الجل غير الفعال في التخفيف من الالم,واظهر المرضى في المجموعة التي تعالج بالجل الفعال مستويات اعلى من الفعالية عند توصيف الجل بجيد وجيد جدا وممتاز عنهم بالنسبة للمنتمين الى المجموعة التي تعالج بالجل غير الفعال.

وبدت الاعراض الجانبية مماثلة في المجموعتين بشكل فعلي كما كان الحال بالنسبة للحاجة الي علاج لانقاذهم من الالم.

وأكد نيزارد وزملاؤه في الدراسة على ان "الجل الذي يحتوي على عقار ديكلوفيناك.. يجب ان يعتبر الاختيار المناسب للانطلاق نحو التوصل الي علاج للالم الناجم عن التهابات المفاصل الصغيرة والكبيرة."

وحظيت الدراسة بدعم من وحدة نوفارتس كونسيومر هيلث التابعة لشركة نوفارتس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى