قضايا التأمينات الاجتماعية في منتدى «الأيام»

> عدن «الأيام» خاص :

>
تكريم د. صادق أحمد علي بباقة من الورود بمنتدى «الأيام»
تكريم د. صادق أحمد علي بباقة من الورود بمنتدى «الأيام»
استضاف منتدى «الأيام» الثقافي يوم امس الاخ عوض احمد عمر الهيج مدير عام فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بعدن الذي سلط الضوء على جهود الدولة لتأمين مظلة التأمينات للعاملين في مؤسسات القطاع الخاص بإنشاء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عام 1991م من ناحية ونشر الوعي القانوني في اوساط ارباب العمل والعاملين بمزايا القانون الذي يخفف الاعباء المالية عن اصحاب العمل بدفع راتب شهر من كل سنة خدمة للعامل وتتضاعف الاعباء عند انهاء خدمات عدد من العمال وهي غير ذات مردود للعامل وافراد اسرته من ذلك الهامش من النقود، وقد يحدث ان سدد العامل اقساط التأمين من راتبه بنسبة 6% لمدة 3 سنوات وحدثت الوفاة فإن المؤسسة ملزمة بدفع الحد الادنى من راتبه شهريا بنسبة 50% من الراتب لمستحقي المعاش من ورثته ومتوسط فترة الاعالة قد تصل من 20 الى 30 عاما.

ثم تحدث التأميني المخضرم الاخ فضل علي عبدالله عن مزايا القانون وعيوبه لاسيما المنتقلين من القطاع العام الى القطاع الخاص وتحدث بعد ذلك محمد عبدالله باشراحيل الاقتصادي والخبير السابق مع الامم المتحدة عن القصور في بعض مواد القانون كغياب كلمة «صندوق» في التعاريف حين ورت اشارة الى عائد استثمار الصندوق.

وتحدث د. محمد عمر باناجة الاستاذ بكلية الاقتصاد بجامعة عدن عن نظام التأمينات باعتباره وعاء ادخاريا تعود فائدته على العامل عند تقاعده عن الخدمة، وتحدث بعد ذلك عن اساليب تفعيل ذلك الوعاء ليواجه التزاماته تجاه المحالين ومن سيحالون الى التقاعد.

اما د. مبارك الحمصي، الاستاذ بكلية الاقتصاد بجامعة عدن فقد تطرق الى التوظيف المتعدد والمتنوع لنظام التأمينات وثمراته الاقتصادية والاجتماعية.

وتطرق د. حميد عبدالمجيد قباطي عميد كلية التربية بطورالباحة الى تفعيل صندوق المؤسسة بإشراك اعداد كبيرة من الموظفين والعاملين في القطاع الخاص من جهة وتدوير رأسمالها.

وأثار د. محمد ابوبكر العماري، الاستاذ بكلية الاقتصاد بجامعة عدن نقاطا غاية في الموضوعية منها ان العاملين في القطاع الخاص سيقبلون على نظام التأمينات لو اتبعنا مزيدا من الشفافية «لأنني مساهم في هذا الصندوق وأريد ان أعرف من خلال تعاميم دورية بوجوه موارد وانفاقه بصورة دورية».

تمنى د. حكيم عزعزي، أستاذ بكلية الاقتصاد بجامعة عدن ومستثمر في التعليم الخاص، على مسؤولي التأمينات والمسؤولين بشكل عام توجيه كل مستثمر بالواجبات المنتصبة امامه. «لماذا لا ينزل مسؤول التأمينات الاجتماعية الى مؤسساتنا للقاء موظفينا وعاملينا لتبصيرهم بمزايا ومكاسب القانون؟».

منتديات عدن تكرم د. صادق احمد علي : بمبادرة من منتدى الطيب بالمنصورة تم تكريم د. صادق احمد علي، الطبيب المقيم في بريطانيا منذ سبعينات القرن الماضي وأحد خريجي كلية عدن اللامعين بباقة من الورد.

صاحب فقرات الندوة وصلات غنائية عدنية أبدع في أدائها صوتا وعزفا الفنان المبدع عبدالعزيز مقبل. وأدار دفة الندوة الزميل نجيب محمد اليابلي.

(تفاصيل الندوة ستنشر في عدد لاحق).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى