زيادة الالياف تقلل خطر الاصابة بأمراض القلب

> نيويورك «الأيام» امي نورتون:

> قالت دراسة أجريت على فرنسيين بالغين إن اتباع نظام غذائي يحتوي على مصادر متنوعة من الالياف قد يساعد في الوقاية من العديد من العوامل التي قد تؤدي للاصابة بأمراض القلب.

واكتشفت الدراسة التي شملت حوالي ستة الاف رجل وامرأة انه كلما زادت كمية الالياف التي يحصل عليها المرء كلما نقص خطر الاصابة بزيادة الوزن او ارتفاع ضغط الدم او الكولسترول.

كما اكتشف الباحثون ان الالياف يختلف تأثيرها باختلاف مصدرها فالالياف المستمدة من الحبوب على سبيل المثال تؤدي الى انخفاض كتلة الجسم وضعط الدم ومعدلات نوع من البروتينات في الدم له صلة بزيادة احتمالات الاصابة بأمراض القلب.

واكتشف وجود صلة بين زيادة الياف الفاكهة وبين انخفاض ضغط الدم وقلة الدهون في البطن بينما يبدو ان الياف الخضراوات تقلل خطر الاصابة ببدانة البطن وتخفض مستويات السكر في الدم.

ويقول دنيس لايرون وهو باحث بالمعهد الصحي الوطني الفرنسي (انسرم) والذي قاد فريق البحث ان هذه الاكتشافات تشير الى اهمية الحصول على الالياف من مصادر متعددة.

وتوضح الاكتشافات ايضا ان البالغين سيتمتعون بصحة أفضل إذا حصلوا على جرعة أكبر من الالياف عن الجرعة التي يوصى بها وقدرها 25 جراما في اليوم.

وأوضحت الدراسة الصلة بين كل زيادة قدرها خمسة جرامات عن هذه الجرعة وبين انخفاض كبير في خطر زيادة الوزن او الاصابة بارتفاع ضغط الدم او زيادة الكولسترول في الدم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى