مفاوضات محمومة للافراج عن الوزير الالماني السابق المختطف

> عتق «الأيام» خاص/وكالات:

>
الوزير الالماني السابق المختطف
الوزير الالماني السابق المختطف
قالت لـ«الأيام» مصادر قبلية أمس إن المفاوضات في إطلاق سراح الوزير الالماني السابق المختطف هو وأسرته قد توقفت عند نقطة الضمانات,وأضافت المصادر أن المفاوضين اتفقوا على نقل الأفراد الخمسة التابعين لقبيلة آل عبدالله من أبين الى صنعاء على أن يتم القاء القبض على الأشخاص الآخرين المطلوبين في قضية الثأر خلال مدة زمنية معينة ثم حل القضية إما قبلياً أو قضائياً.. ولم يتبق سوى الاتفاق على الضامنين للتسوية.

وفي السياق نفسه قالت مصادر قبلية زمس لوكالة الانباء الفرنسية ان فريق المفاوضين توجه الى عدن لوضع اللمسات الاخيرة على عملية الافراج مع مسؤولين يمنيين.

وقالت المصادر ذاتها ان وفد وجهاء القبائل وممثلين عن الحكومة برئاسة الشيخ عوض محمد العولقي غادر شبوة (480 كلم شرق صنعاء) وزار عدن للاتفاق مع السلطات حول سبل تلبية مطالب الخاطفين.واضافت المصادر ان "الخاطفين طالبوا بوعد بالافراج عن خمسة من اقاربهم او بتعهد بتوقيف المسؤولين المتورطين في عملية ثأر محلية".

ويحتجز الاحمر علي الاسود، شيخ قبيلة العبد الله بن دحام الاسرة الالمانية ويطالب باطلاق سراح اشقائه الخمسة الذين سجنتهم السلطات اليمنية.

وقال مصدر قبلي ان الاشقاء الخمسة سجنوا "بسبب ثأر قبلي لا علاقة لهم به".

واعربت مصادر رسمية عن الامل في الافراج مساء يوم امس الجمعة عن المسؤول الالماني السابق يورغن شروبوغ واسرته.

وفي برلين اعلنت الحكومة الالمانية امس الجمعة انها تأمل التوصل الى الافراج عنه عن طريق التفاوض بحلول اليوم السبت.

وقال مارتن جاغر المتحدث باسم وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير الذي اتصل صباح امس الجمعة بنظيره اليمني "نأمل ان نتوصل من الان وحتى مساء الغد الى حل".

وقال المتحدث ان الحكومة الالمانية "تعول على حل سلمي والجانب اليمني اعطى ضمانته بهذا الشأن".

من جهة اخرى قال نجل الوزير المخطوف مع والده ووالدته وأخويه باليمن لشريكة له في العمل في واشنطن في مكالمة هاتفية امس الجمعة انهم جميعا في امان ويتلقون رعاية جيدة. ولم يدل كريم شروبوج (27 عاما) خلال المحادثة التي استمرت خمس دقائق مع بارول باسو باروا شريكته في شركة للانتاج السينمائي بمعلومات حول خاطفيه أو كيفية وقوع عملية الخطف أو حول المكان المحتجزين به.

وابلغت باسو باروا رويترز "اتصل بي في حوالي الساعة التاسعة بتوقيت واشنطن صباح هذا اليوم...كان يبدو هادئا للغاية.

قال انهم آمنون..وانهم يحظون برعاية جيدة ..وقال بطريقة غريبة..ان الخاطفين يطعمونهم لحم الأغنام."

وقالت باسو باروا التي تدير مع كريم شروبوج شركة تانجيير بيكتشرز ومقرها واشنطن ان الأسرة ليست لديها اي فكرة عما اذا كان أحد على دراية بمحنتهم.

واضافت "لقد سأل..هل تعرفون ما حدث.." وقالت باسو باروا ان كريم شروبوج تحدث من خلال هاتف محمول يتم شحنه باستخدام بطارية سيارة.

وابلغها انه كانت هناك "بعض لحظات من التوتر" في ساعة مبكرة من يوم امس الجمعة عندما "وصلت طائرات هليكوبتر وبعض الرجال فيما يبدو." واضافت "قال انهم اخذوا الى التلال وابلغوا بانهم اخذوا الى تلك المنطقة لسلامتهم الشخصية." وتقوم مجموعات قبلية مسلحة في اليمن بخطف سائحين بشكل متواتر.

ويتم عادة اطلاق سراحهم عقب اجراء مفاوضات دون أن يمسهم اذى.

وقالت باسو باروا انها ابلغت كريم شروبوج بتوقعات شتاينماير. واضافت انه "اعتقد ان ذلك يبعث على التفاؤل."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى