الاميرة ماساكو تظهر علنا خلال كلمة الامبراطور لمناسبة السنة الجديدة

> طوكيو «الأيام» ا.ف.ب :

>
الاميرة ماساكو
الاميرة ماساكو
ظهرت الاميرة ماساكو زوجة ولي عهد اليابان التي تعاني من الاحباط، علنا امس الاول الاثنين خلال الكلمة التي القاها الامبراطور في طوكيو لمناسبة السنة الجديدة,وظهرت الاميرة ثلاث مرات على شرفة القصر الملكي الى جانب زوجها ناروهيتو.

وابتسمت الاميرة ولوحت بيدها الى اكثر من خمسين الف ياباني كانوا يرفعون الاعلام اليابانية,واحتفلت الاميرة ماساكو الشهر الماضي بعيد ميلادها ال42 وما زالت حالتها الصحية متردية ولا تسمح لها بمزاولة واجباتها الرسمية.

ولزمت ماساكو القصر الملكي لاكثر من عام لاصابتها بانهيار عصبي وظهرت عدة مرات علنا في الاشهر الاخيرة لكنها ما زالت تتلقى علاجا طبيا,وقال الفريق الطبي ان مرضها ناجم عن ارهاق جسدي ومعنوي نتيجة حملها وولادة طفلتها بعد تعرضها للاجهاض اضافة الى ضغوط الحياة في القصر الملكي.

وكانت الاميرة ماساكو التي تتقن ست لغات اجنبية والحائزة شهادات من هارفرد واوكسفورد، تخلت عن عملها كدبلوماسية لتتزوج في 1993 من ولي عهد العرش الياباني.

وفي 2001 انجبت ماساكو طفلة سميت ايكو. لكن الاميرة تخضع لضغوط من قسم من الرأي العام لترزق بمولود ذكر بعد مرور اكثر من عشر سنوات على زواجها وتعرضها للاجهاض المتكرر.

وتعتزم الحكومة اليابانية ان تعرض قريبا على البرلمان اصلاحا على قانون الخلافة الامبراطورية الذي سيتيح للنساء باعتلاء عرش الاقحوان لضمان استمرارية اقدم ملكية في العالم.

من جهة اخرى وجه الامبراطور اكيهيتو (72 عاما) تمنياته باحلال السلام لمناسبة الذكرى الستين على انتهاء الحرب العالمية الثانية,ولمناسبة حلول السنة الجديدة كرم الاحد الماضي الامبراطور في رسالة خطية كل مواطنيه الذين سقطوا خلال الحرب وسمحت تضحياتهم بنهوض الارخبيل.

ولمناسبة عيد ميلاده الاخير دعا اكيهيتو اليابانيين الى "فهم بشكل صحيح" تاريخهم في حين ما زالت خلافات الماضي قائمة بين اليابان من جهة والصين وكوريا الجنوبية من جهة اخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى