دراسة.. عقاقير خفض الكوليسترول لا تقي من السرطان

> شيكاجو «الأيام» اندرو شتيرن :

> قال باحثون امس الاول الثلاثاء انه على الرغم من ان العقاقير التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم تقلل من خطر الاصابة بازمات قلبية الا انها لا تقي من السرطان مثلما كان معتقدا.

وجاء في دراسة نشرت في دورية الجمعية الطبية الامريكية ان دراسات اولية اوضحت وجود معدلات اقل لسرطانات الثدي والبروستاتا والقولون بين مستخدمي تلك العقاقير التي تلقى رواجا كبيرا. ولكن تحليلا لعدد 26 دراسة شملت 87000 مريض خلص الى ان هذه العقاقير لا تأثير لها على معدلات الاصابة بالسرطان.

وقال رئيس فريق البحث مايكل وايت من مستشفى جامعة كونيتيكت وهارتفورد في محادثة عبر الهاتف "عندما جمعنا كل التجارب معا كنا نامل في التصديق على تأثير وقائي من السرطان ولكن لم نجد شيئا من هذا القبيل."

وفي دراسة اخرى اجرتها الجمعية الامريكية للسرطان تم مراجعة بيانات اكثر من 130 الف مريض في الولايات المتحدة ولم يتم اكتشاف اي تأثير لعقاقير خفض نسبة الكوليسترول في الدم على تقليل الاصابة بسرطان القولون.

ونشرت الاكتشافات في دورية المعهد القومي للسرطان في عددها الصادر يوم امس الاربعاء الرابع من يناير.

ومن ضمن تلك العقاقير وهي اكثر انواع الادوية التي يوصي بها الاطباء في جميع انحاء العالم عقار (ليبيتور) الذي تنتجه شركة فايزر وعقار (زوكور) من انتاج شركة ميريك و(برافاكول) انتاج بريستول مايرز سكويب و(ميفاكور) انتاج ميريك و(ليسكول) انتاج نوفارتيس.

وقال وايت ان الدراسات التي اكتشفت صلة بين استخدام عقاقير خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من السرطان كانت تفحص قواعد بيانات لمرضى مصابين او غير مصابين بالسرطان ثم تدرس ما اذا كانوا استخدموا تلك العقاقير ام لا,واضاف ان هذه الدراسات لا تثبت اي شيء.

وعلى العكس قام فريقه بدراسة بيانات من دراسات عشوائية تم فيها الاستعانة بمرضى وتقسيمهم الى مجموعات حصل بعضهم على عقاقير تخفض الكوليسترول وأعطي اخرون عقارا وهميا لمقارنة فعاليتها في الوقاية من مرض القلب.

وتعقبت الدراسات ايضا حالات السرطان بسبب مخاوف اولية من ان هذه العقاقير قد تسبب او تقوي السرطان.

وقال وايت "رجعنا الى نقطة البداية. في اول الامر اعتقدوا انه عقار رائع لمرض القلب قد يسبب السرطان ثم اعتقدوا انه قد يقي من السرطان. ولكن نعرف الان انهم يمكنهم تناول العقار بأمان دون خطر الاصابة بالسرطان."

وفحصت الدراسة انواعا متعددة من عقاقير تقليص الكوليسترول في الدم واي علاقة بينها وبين سرطانات مختلفة. ولم تكتشف اي صلة.

واضاف وايت "لا نريد ان نقلل من اهمية العقاقير... ولكن اذا يكن المرء مصابا بمرض القلب فلا يتعين عليه ان يتناولها للوقاية من السرطان."

وفي دراسة الجمعية الامريكية للسرطان قام الباحثون بتحليل معلومات من مرضى شملتهم دراسة اكبر بشأن الوقاية من السرطان بدأت عام 1992.

وسئل مرضى في وقت لاحق بشأن استخدامهم لعقاقير خفض الكوليسترول وما اذا كانوا قد اصيبوا بسرطان القولون. وتمت مطابقة حالات السرطان من خلال قاعدة بيانات حكومية.

وقال رئيس فريق البحث اريك جاكوبس انهم استطاعوا فحص بيانات من مدد زمنية اطول ولكن لم يجدوا اي تأثير وقائي للعقاقير فيما يتعلق بخطر الاصابة بالسرطان.

واضاف جاكوبس ان باحثين اخرين سوف يستمرون في تقصي اي صلة محتملة ولكن "الامر ليس مبشرا". رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى