دراسة..غير المدخنين ايضا يصابون بانسداد رئوي

> نيويورك «الأيام» ان هاردنج :

> ذكرت دراسة جديدة ان واحدا على الاقل من كل اربعة امريكيين مصابين بانسداد في المجرى الهوائي لم يسبق له التدخين قط,وقال رونالد جيه,هولبرت من مؤسسة ابحاث (سيرنر هيلث انسايت) في بيفيرلي هيلز لدورية رويترز هيلث ان معظم هذه الحالات لا يوجد لها ما يفسرها.واضاف "النقطة الجوهرية هي اننا لا نعرف حقا ماذا يحدث لهؤلاء الناس."

وقال هولبرت وزملاؤه في دراستهم التي نشرت في الدورية الامريكية للطب ان مرض الانسداد الرئوي المزمن عادة ما يعتبر مرضا يصيب المدخنين ولا يعرف الكثير عن اسباب اصابة اشخاص لم يسبق لهم التدخين بذلك المرض. وكتب يقول "بعض الاطباء يعتقدون ان الانسداد الرئوي المزمن لا يصيب من لم يسبق لهم التدخين."

وفي دراسة على مرضى بانسداد المجرى الهوائي كان 42 في المئة من المشاركين يتراوح عمرهم من 30 الى 80 عاما ولم يسبق لهم التدخين. وكان 23 في المئة من المصابين بانسداد الرئة ممن لم يسبق لهم التدخين.

ومن ضمن غير المدخنين الذين اصيبوا بانسداد رئوي قال 19 في المئة انه سبق وان اصيبوا بالربو بينما قال 12.5 في المئة انهم اصيبوا فيما سبق بانسداد رئوي مزمن مما يترك "68.5 في المئة بدون اي مرض رئوي سبق تشخيصه."

واوضح هولبرت ان من الممكن ان يكون سبب اصابة غير المدخنين بالانسداد الرئوي تختلف تماما عن الانسداد المزمن الذي يصاب به المدخنون وان هناك حاجة لاجراء المزيد من الابحاث لمعرفة ذلك.

وفي الوقت نفس وجه هولبرت نصيحة للاطباء وقال "لا تتجاهلوا تماما احتمال الانسداد الرئوي المزمن في حالة مرضى لم يسبق لهم التدخين." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى