ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى للحجاج في مكة إلى 76 قتيلا

> مكة «الأيام» هبة قنديل :

>
انهيار مبنى للحجاج في مكة
انهيار مبنى للحجاج في مكة
قال مسؤول سعودي امس الجمعة ان 76 شخصا على الأقل قتلوا في انهيار نزل بمكة يقيم فيه حجاج,وقال المسؤول بوزارة الداخلية السعودية ان عدد القتلى قد يرتفع مع مواصلة فرق الانقاذ.. رفع انقاض المبنى الذي انهار امس الاول الخميس في مكة التي تجمع بها أكثر من مليون حاج.

وكانت السلطات السعودية قد قالت ان 18 شخصا على الاقل قتلوا عندما انهار النزل في فترة الظهيرة في سوق بشارع مزدحم.

وقال المسؤول ان عدد الجرحى يبلغ 62 . وكان المبنى مؤلفا من ستة طوابق وأقيم منذ 30 عاما.

ووقعت تلك الحادثة قبل ايام من بدء شعائر الحج يوم غداً الاحد والتي تستمر خمسة ايام حيث يجتمع قرابة 2.5 مليون مسلم بمكة.

وتعد حوداث التدافع او هجمات المتشددين او امكانية انتشار فيروس خطير وسط الحشود من الاحتمالات التي تثير قلق القائمين على الحج هذا العام.

ورغم الحادث عبر الحجيج المتجمعون بالمسجد الحرام اليوم الجمعة عن سعادتهم بأداء فريضة الحج,وقال عبد الحكيم وهو نيجيري عمره 23 عاما "اذا حدث لنا أي شيء فهذه مشيئة الله.. سواء أكان ذلك انفلونزا الطيور أو انهيار مبنى او اي شيء آخر."

وخلال السنوات الاخيرة شهد الحج أحداثا سقط فيها قتلى,وقتل قرابة 250 حاجا في تدافع خلال رمي الجمرات في عام 2004,ويحذر خبراء في الصحة من ان الحشود الكبيرة يمكن أن تهييء الظروف لظهور سلالة وبائية من فيروس انفلونزا الطيور.

ويأتي كثير من الحجاج من دول آسيا التي تسببت فيها سلالة (اتش.5.ان.1) من فيروس انفلونزا الطيور في مقتل أكثر من 70 شخصا منذ عام 2003,وفي الأيام الأخيرة توفي ثلاثة أطفال بالمرض في تركيا التي لها بعثة حج كبيرة.

وتقول السعودية انها انفقت 25 مليون ريال (6.7 مليون دولار) على شراء عقار تاميفلو الذي يمكنه تقليل حدة مرض الانفلونزا في حال تناوله خلال ايام من ظهور الاعراض.

وتشعر السلطات السعودية ايضا بالقلق من احتمال حدوث اي هجمات للمتشددين وقامت بنشر 60 ألف رجل أمن لتأمين الحج.

ويشن مؤيدو تنظيم القاعدة حملة بدأت قبل نحو عامين للاطاحة بالاسرة السعودية المالكة وإن كانت حدة العنف قد تراجعت خلال العام الماضي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى