د. علي علوي، اختصاصي جراحة العيون:الـ (ليزك) صرخة علمية في علاج عيوب الإبصار وتصحيح النظر

> «الأيام» متابعات:

>
مريض يخضع لعملية تصحيح عيوب الابصار بجهاز الليزك
مريض يخضع لعملية تصحيح عيوب الابصار بجهاز الليزك
لن تفاجأ لدى دخولك إلى مركز د. علي علوي لجراحة العيون والليزك بالعدد الكبير من المواطنين المتواجدين في المركز طلبا للعلاج، إنما ما سيفاجئك أن بين أولئك المرضى عرب وأجانب من دول متقدمة في مجال الطب، ومع ذلك وجدوا العلاج الأفضل في هذا المركز الحديث، كما وجدت يمنيين مقيمين في دول عربية متطورة ايضا فضلوا العلاج في هذا المركز بل وعادوا خصيصا في اجازات من مواطن غربتهم لهذا الغرض.. فما سر ثقة مرضى العيون من يمنيين وعرب وأجانب في هذا المركز الطبي؟

لمعرفة ذلك توجهت الى مركز د. علي علوي لجراحة العيون والليزك، الكائن بمدينة ريمي في مديرية المنصورة بعدن، وهناك استقبلني الأخ صامد عبده عثمان من إدارة شؤون المرضى فأدركت من اللحظة الأولى أن إحدى مقومات نجاح المركز تتمثل في اعتماده أسلوبا علميا إداريا وطبيا وفنيا يكفل لكل مريض العناية الطبية والتمريضية والاشرافية الفائقة منذ وصوله الى المركز وحتى ما بعد الخضوع للعلاج، حيث الحرص على ضمان تعافي المريض، وقد بلغت نسبة نجاح جراحات العيون التي اجريت للمرضى في المركز نسبة فائقة تتراوح ما بين 95-98%.

ويشتمل مركز د. علي علوي لجراحة العيون والليزك على أقسام تخصصية تتمثل في قسم تصحيح البصر بالليزك ويضم اقسام: فحص تخطيط القرنية وفحص سماكة القرنية وتحضير المرضى لعملية الليزك، وعيادة الشبكية التي تضم أقسام فحص الشبكية غير المباشر وتصوير الشبكية وتصوير العصب البصري وتصوير الشبكية بالفلورسين وعلاج الشبكية بأشعة الليزر، وعيادة طب العيون العام وتشمل أقسام تحديد عيوب الابصار وفحص الحول وتخطيط مجال الرؤية الرقمي وقياس جفاف العين وفحص القناة الدمعية وقياس ضغط العين عن بعد بدون لمس وتصوير اجزاء العين بالموجات فوق الصوتية، وقسم خاص بعمليات الليزر ومعالجة عيوب الابصار بالاكسايمر ليزر والمايكروكراتوم.

وعن العلاج بـ (الليزك) الذي يعد أحدث صرخة علمية في مجال تصحيح البصر ومعالجة عيوب الابصار قال د. علي علوي: «حتى وقت قريب كان العلاج الوحيد لعيوب الابصار هو استعمال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، ولكن في العشرين سنة الأخيرة زاد الاقبال بنسبة كبيرة على تصحيح النظر بالليزر كوسيلة فعالة لتصحيح مثل هذه العيوب ويمكن لتلك الجراحة ان تعالج قصر وطول النظر والاستجماتزم من خلال التغيير الدقيق لشكل القرنية».

الفنان فيصل علوي اثناء استكماله العلاج في المركز
الفنان فيصل علوي اثناء استكماله العلاج في المركز
واضاف موضحا لهذه التقنية الطبية الحديثة التي لا تتوفر في محافظة عدن إلا في مركز د. علي علوي لجراحة العيون والليزك: «تعني كلمة الليزك تعديل شكل القرنية باستعمال الليزر، ونتائج عملية الليزك في حالات قصر النظر البسيطة تصل الى نسبة نجاح 98% أما حالات قصر النظر أكثر من ناقص 6 درجات فتصل نسبة النجاح الى 95%، ومعظم المرضى يستطيعون مزاولة اعمالهم وحياتهم الطبيعية بعد مرور يوم أو أثنين على الأكثر من اجراء العملية، ومعظمهم يستطيعون مشاهدة التلفزيون بعد أربع ساعات من اجراء العملية، أما تحسن قوة الابصار بصورة كاملة فتحدث خلال أسبوع الى ثلاثة أسابيع، ومعظم المرضى يشعرون بتحسن قوة الابصار، وميزة عملية الليزك بشبه انعدام للألم وسرعة الرؤية بعد أربع ساعات فقط من اجراء العملية وعدم حدوث عتمات على سطح القرنية، كما أنها تستخدم لعلاج درجات ضعف النظر، والاقبال على هذا العلاج الأحدث في تصحيح البصر وعيوب الابصار كبير من قبل كافة المرضى بوصفه العلاج الأنجح».

وتزامن تواجدنا في مركز د. علي علوي لجراحة العيون والليزك مع وجود الفنان فيصل علوي، فسألناه عن سبب تواجده فقال: «بعد الخضوع لجراحة في العينين في الأردن نصحني الاطباء الأردنيين باستكمال علاجي في مركز د. علي علوي لجراحة العيون والليزك، مؤكدين بأن كل ما احتاجه لاستكمال علاجي في مستشفيات الأردن الخاصة بجراحة العيون موجود أصلا في مركز د. علي علوي لجراحة العيون والليزك، وبدوري تأكدت عند مراجعتي للمركز من تفوقه في مجال جراحة العيون والليزك بما يمتلكه من معدات وأجهزة وتقنيات طبية هي الأحدث علميا، وكذا طاقم طبي وتمريضي وفني أجنبي ويمني يتميز بالكفاءة الفائقة والتأهيل العالمي العالي، وانصح كافة مرضى العيون بالتوجه الى مركز د. علي علوي لجراحة العيون والليزك الذي أنهى معاناتهم من تكبد مبالغ باهضة يتطلبها علاجهم في الخارج والتي قد تضطرهم الى بيع كل غال ونفيس، وكل الشكر للدكتور علي علوي على هذا الصرح الطبي».

< أما أحلام خالد سيف (24 عاما) فقالت: «اجريت في مركز د. علي علوي لجراحة العيون والليزك عملية تصحيح النظر بالليزك، حيث كنت أعاني من قصر النظر بدرجتين وبعد العملية التي لم أشعر بأي ألم فيها استغنيت عن النظارة الطبية تماما، وبعد أربع وعشرين ساعة تمكنت من الابصار بشكل طبيعي بعد ان تعافيت من قصر النظر».

وبذلك يكون مركز د. علي علوي لجراحة العيون والليزك قد جمع ما بين مقومات النجاح في مجال طب العيون الحديث المتمثلة في أحدث التقنيات والكفاءات الطبية العالية واستقدام الاستشاريين الطبيين من ذوي السمعة العالمية . والرصيد الطويل والمتميز في خدمة مرضى العيون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى