منظمة بيئية: السلطات المصرية لا تزال ترفض التصريح لحاملة طائرات فرنسية عبور القناة

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب:

>
صورة من الارشيف لحاملة الطائرات الفرنسية كليمنصو
صورة من الارشيف لحاملة الطائرات الفرنسية كليمنصو
اكدت منظمة غرينبيس المدافعة عن البيئة أمس الجمعة ان السلطات المصرية تتعرض لضغوط من فرنسا للسماح للسفينة كليمنصو بعبور قناة السويس، ولكن الهند التي يفترض ان ترسو بها حاملة الطائرات السابقة لن تعطي الاوراق اللازمة لمرور السفينة في القناة.

وقال المتحدث باسم غرينبيس في القاهرة مارتن بيزيو لوكالة فرانس برس ان السلطات المصرية "لا تزال مصرة على موقفها رغم الضغوط الفرنسية" الرامية الى التغاضي عن شروط اتفاقية بال حول نقل النفايات الخطرة في الممرات الملاحية الدولية. واضاف "نتمنى الا تتمكن فرنسا من اقناع السلطات المصرية بانتهاك هذه الاتفاقية" معتبرا ان "الهند لا تستطيع لاسباب قضائية منح الاوراق المطلوبة بموجب اتفاقية بال والتي من شأنها ان تتيح لمصر السماح بمرور كليمنصو في قناة السويس".

ومن المفترض ان تنتهي رحلة كليمنصو، التي نزع سلاحها عام 1997 بعدما جابت بحار العالم لمدة 40 عاما، في ورشة في ولاية غوجارات (غرب الهند) حيث سيتم تفكيكها وازالة مادة الاسبيستوس منها.

وكانت "كليمنصو" التي يبلغ طولها 265 مترا، غادرت في 31 ديسمبر ميناء تولون (جنوب فرنسا) وقامت سفن جر تابعة للمجموعة الالمانية تايسن-كروب بقطرها.

وقال بيزيو ان الفرنسيين يؤكدون خلافا للحقيقة ان كليمنصو لا تزال سفينة حربية ولا تنطبق عليها بالتالي اتفاقية بال للعام 1989 بشأن مراقبة حركة النقل الدولية للنفايات الخطرة والتخلص منها.

واكد ان ناشطي غرينبيس وهما فرنسي ودنماركي لا يزالان على متن السفينة منذ صعدا اليها بشكل مفاجئ الخميس.

واوضح ان البحارة الفرنسيين العشرة الذين تم ايفادهم على متن كليمنصو من فرقاطة تابعة للقوات البحرية الفرنسية كانت تقوم بدورية في المنطقة لم يحاولوا انزال ناشطي غرينبيس من السفينة.

وتابع "لقد اخذ البحارة يدقون طوال الليل على جدران السفينة لمنعهما من النوم ولكن ذلك كان افضل لهما".

ويتابع زورق لغرينبيس بشكل مستمر السفينة كليمنصو الموجودة، حسب المتحدث باسم المنظمة، في المياه الدولية بسبب رفض السلطات المصرية السماح لها بدخول المياه الاقليمية.

وكانت غرينبيس، التي تعتبر ان عملية ازالة مادة الاسبيستوس لم تتم بشكل صحيح في فرنسا، اعربت عن رغبتها في اثارة "مشكلة قانونية" بين فرنسا ومصر.

وتطالب غرينبيس ومنظمات اخرى مدافعة عن البيئة بعودتها الى فرنسا فورا وتندد بالكلفة البشرية للاعمال التي ستنجز في ورشة غير مؤهلة، وبالمخاطر التي تشكلها عملية ازالة الاسبيستوس على صحة الاشخاص الذين سيقومون بهذه العملية في الهند.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى