دراسة.. تناول الحبوب كاملة يقي كبار السن من النوبات القلبية

> نيويورك «الأيام» رويترز:

>
تفيد دراسة جديدة بأن كبار السن الذين يأكلون بانتظام الحبوب كاملة مثل الحبوب الغنية بالالياف والشوفان المطهي قد يكونون أقل عرضة من الاصابة بأمراض تزيد امكانية اصابتهم بنوبات قلبية أو جلطة دماغية.

ووجد الباحثون ان من تناولوا غذاء يعتمد على الحبوب كاملة من بين 535 مسنا أعمارهم بين 60 و98 عاما أقل عرضة على الارجح لمجموعة أسباب خطيرة تسمى عرضا الأيضية أو للوفاة نتيجة الاصابة بمرض في أوعية القلب خلال ما بين 12 الى 15 عاما مقبلة.

ويقول معدو الدراسة ان النتائج ترى انه يتعين على صغار السن والمسنين على السواء اتباع نصيحة الخبراء بشأن اضافة مقدار من الحبوب كاملة الى ثلاث وجبات على الاقل يوميا.

والعرض ايضا يشير الى مجموعة من الامراض بينها ضغط الدم المرتفع وزيادة الكولسترول وارتفاع مستوى السكر في الدم والبدانة في منطقة البطن التي تزيد احتمال اصابة الشخص بمرض القلب والجلطات الدماغية وتلف الكلية.

وأشارت بعض الدراسات الى ان البالغين في منتصف العمر يمكنهم خفض احتمال اصابتهم بالمرض ايضا بتفضيلهم تناول الحبوب كاملة مثل النخالة والشوفان والارز مضافة الى منتجات معالجة بدرجة كبيرة مثل الخبز الابيض.

وأبلغت الباحثة نادين ساهيون قائدة فريق الدراسة رويترز هيلث انه لم تخصص حتى الآن دراسات لكبار السن.

وأوضحت ساهيون وهي أستاذة مساعدة للتغذية وعلوم الغذاء في جامعة ماريند بكوليج بارك ان أي اثار للغذاء على أسباب المخاطر قد تكون اوضح على كبار السن نظرا لانه مع التقدم في السن تزيد الحساسية من اضطرابات سكر الدم.

وأوردت الباحثة وزملاؤها نتائج دراستهم في الدورية الامريكية العلاجية.

وأخضعت كل موضوعات الدراسة الى اختبار بدني سجل على مدى ثلاثة ايام لمتابعة العادات الغذائية لافراد عينة الدراسة وتقديم معلومات بشأن عاداتهم الحياتية الاخرى مثل ممارسة التمارين الرياضية والتدخين وشرب الخمور.

وعلى وجه العموم وجد الباحثون ان الرجال والنساء الذين يتناولون أعلى قدر من الحبوب كاملة -بشكل نموذجي في ثلاث وجبات يوميا- قل لديهم بمقدار النصف احتمال الاصابة بالاعراض الايضية مقارنة مع أقرانهم الذين يتناولون الحبوب كاملة في وجبة واحدة في اليوم.

وبشكل مماثل كان متناولو كل الحبوب أقل بـنحو الـنصف فيـما يـتعلق بـاحـتمالات وفاتهم بمرض في اوعية القلب خلال الاثنى عشر الى الخمسة عشر عاما القادمة.

كما ان الرجال والنساء الذين تناولوا الحبوب كاملة كانت معدلات السكر في دمائهم أيضا أكثر ميلا لان تصبح أقل وأوزانهم أقل من الذين يفضلون الحبوب المنقاة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى