خريطة قديمة تظهر أن الصينيين اكتشفوا أمريكا قبل كولومبوس

> بكين «الأيام» د.ب.أ :

> توضح خريطة قديمة من المنتظر أن تعرض في بكين ولندن اليوم الاثنين أن ملاحا صينيا ربما يكون قد اكتشف أمريكا قبل كولومبوس بزمن بعيد,وذكرت مجلة الايكونومست أن الخريطة وهي نسخة يعود أصلها لعام 1418 يمكن أن تثبت أن الادميرال الصيني المسلم تشينج هي أبحر حول القارة الامريكية قبل وصول كريستوفر كولومبوس في عام 1492.

وتوثق الخريطة نطاق رحلات الملاح الصيني بنسخة تعود لعام 1763 مأخوذة من النسخة الاصلية التي تعود لعام 1418. وتظهر الخريطة بتعليقاتها أمريكا وأفريقيا وأوروبا لكن الجزر البريطانية ليست موجودة بها بينما تظهر كاليفورنيا على أنها جزيرة.

واشترى جامع الخرائط الصيني والمحامي البارز المتخصص في الشئون التجارية ليو جانج الخريطة من محل لبيع القطع الاثرية في شنغهاي في عام 2001 مقابل 500 دولار.

وقال تقرير الايكونوميست إن ليو اقتنع بأهمية الخريطة التي اشتراها بمجرد قراءته في عام 2003 لكتاب "1241 العام الذي اكتشفت فيه الصين أمريكا" للمؤلف البريطاني جافين منزيس وصف تشينج هي بأنه أول شخص يبحر حول العالم وأنه مكتشف أمريكا.

ويقول منزيس إن تشينج هي قاد أسطول النجم المؤلف من 300 سفينة على متنها 30 ألف رجل إلى القارة الامريكية في القرن الخامس عشر من أجل توسيع نفوذ حكم أسرة مينج الصينية.

ويضيف منزيس أن الادميرال الصيني رسم لاحقا خرائط استخدمها كولومبوس للوصول إلى أمريكا في عام 1492 فيما كان يبحث عن طريق جديد للهند مشيرا إلى أن المستكشف البرتغالي فردناند ماجلان أبحر أيضا بمساعدة الخرائط الصينية في القرن السادس عشر,وأمضى منزيس القائد السابق لاحدى الغواصات في البحرية البريطانية نحو 15 عاما يقوم خلالها بأبحاث من أجل الكتاب الذي ألفه في 490 صفحة.

ويجري حاليا اختبار العمر الدقيق للخريطة في نيوزيلندا,ولم يكن تشينج هي معروفا في الغرب حتى قبل عامين. وأبحر تشينج هي في المحيطات على متن أسطول بحري ضخم في الفترة بين عامي 1405 و 1435.

وتظهر السجلات التاريخية أنه في الفترة من عام 1405 إلى 1433 قاد تشينج بناء على أوامر الامبراطور تشو دي في عهد أسرة مينج أسطول النجم الامبراطوري في سبع رحلات تشبه الاساطير.

وحمل الاسطول المؤلف من 30 ألف رجل وهو الاضخم من نوعه في ذلك العصر آمال إمبراطور طموح كان يسعى إلى مد نفوذ الصين.

وتشير السجلات التاريخية إلى أن أضخم سفن أسطول تشينج كان طولها 130 مترا وعرضها 60 مترا أي أنها كانت أربعة أمثال حجم سفينة كولومبوس المعروفة باسم سانتا ماريا.

ويستشهد منزيس ببحث يقول إن الحمض النووي للامريكيين الاصليين أقرب في تكوينه للصينيين من الاوروبيين أو الافارقة. ويشير إلى أن ذلك يدعم فكرة أن بعض أفراد أسطول تشينج فضلوا البقاء في أمريكا وكونوا عائلات هناك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى