عون يحمل خدام المسؤولية عن كثير من الاغتيالات في لبنان

> دبي «الأيام» ا.ف.ب:

>
عبد الحليم خدام
عبد الحليم خدام
اتهم النائب والزعيم المسيحي اللبناني ميشال عون يوم السبت الماضي، النائب السابق للرئيس السوري، عبد الحليم خدام الذي انتقل الى المعارضة في المنفى، بأنه مسؤول عن كثير من عمليات الاغتيال في لبنان ولاسـيما منها اغتـيال احد الرؤسـاء.

وقال عون في مقابلة مع تلفزيون دبي "لا شك في انه مسؤول مسؤولية مباشرة. ماذا يعني اختفاء شخص، رئيس جمهورية على اثر لقاء بينه وبين السيد خدام، مثل رينيه معوض؟".

وقد اغتيل معوض في اعتداء في بيروت في 22 نوفمبر 1989 يوم عيد الاستقلال بعيد عودته من زيارة لسوريا.

ويشن خدام (73 عاما) الذي يعيش في المنفي بباريس منذ استقالته في يونيو، هجوما اعلاميا لاسقاط الرئيس بشار الاسد الذي يتهمه بأنه امر باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في 14 فبراير.

وقال العماد عون الرئيس السابق لحكومة العسكريين المسيحيين المعارضة للوصاية السورية على لبنان، ان خدام، مهندس الهيمنة السورية على لبنان طوال ثلاثة عقود، مسؤول ايضا عن كثير من عمليات اغتيال سياسيين وعن الفساد خلال الحرب اللبنانية (1975 - 1990).

واضاف عون "لفترة طويلة كان السيد خدام مسؤولا عن الملف اللبناني، وخلال مسؤوليته وقعت احداث جسيمة جدا توازي حدث اغتيال الرئيس الحريري".

وقد ابعد عون عن السلطة اثر تدخل الجيش السوري، وعاد في مايو 2005 من المنفى الذي استمر 15 عاما في فرنسا، بعد انسحاب القوات السورية في ابريل على اثر الضغوط الشعبية والمجموعة الدولية بعد اغتيال الحريري.

واضاف عون "حصلت اغتيالات الرئيسين بشير الجميل ورينيه معوض ومفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد والنائب ناظم القادري ... وكمال جنبلاط" الزعيم الدرزي.

وخلص عون الى القول "اتمنى لو تعود به الذاكرة الان الى تلك الايام ويخبرنا كيف وقعت تلك الاحداث. وخلال تلك الفترة، عم الفساد في لبنان، وكان هو يمارس الوصاية على الحكم اللبناني، ونتمنى ايضا ان يتكلم عن هذا الفساد".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى