رايس: فوز حماس في الانتخابات قد يضر بالدولة الفلسطينية

> ستراسبورغ «الأيام» ا.ف.ب:

>
كونذاليزا رايس
كونذاليزا رايس
عبر مقرر مجلس اوروبا للشرق الاوسط ميخائيل مارغيلوف يوم أمس الاثنين عن اسفه لقرار اسرائيل منع مشاركة حماس في انتخابات 25 يناير في القدس الـشرقية,وقال المقرر في بيان نشر في ستراسبورغ ان "واقع منع حماس من القيام بحملة ومنعها من ان تدرج على بطاقات الاقتراع التي توزع في المنطقة يمكن ان يمس بشرعية الانتخابات" وان "يهدد العملية الديموقراطية داخل الاراضي الفلسطينية".

لكنه رحب في المقابل بقرار اسرائيل السماح لمئتي الف فلسطيني يقيمون في القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات التشريعية.

وقد اعطت الحكومة الاسرائيلية امس الأول الاحد موافقتها على مشاركة فلسطينيي القدس الشرقية المحتلة في الانتخابات التشريعية التي تجري في 25 يناير الجاري لكنها منعت مشاركة حماس فيها.

وفي نفس السياق حذرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الفلسطينيين امس الاثنين من ان اشراك حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في اية حكومة جديدة قد يؤثر على المساعي التي تدعمها واشنطن لاقامة دولة فلسطينية مستقلة.

لكن رايس لم تذهب الى حد التهديد بوقف المساعدات الاميركية للفلسطينيين اذا ما شكلوا حكومة يشارك فيها وزراء من حركة حماس في اعقاب الانتخابات البرلمانية في 25 يناير.

وقالت للصحافيين الذين يرافقونها في زيارتها الى ليبيريا "لنرى ما سيحدث عقب الانتخابات". واضافت ان خارطة الطريق التي تدعمها الولايات المتحدة وتهدف الى اقامة دولة فلسطينية "تحتاج الى تعاون من الجانبين".

واضافت "بعد هذه الانتخابات فمن الواضح ان قدرة الفلسطينيين على جعل اسرائيل تمضي قدما في خارطة الطريق ستعتمد على وجود اشخاص في الحكم يؤمنون بمبادئ خارطة الطريق".

واضافت "من اجل التفاوض مع طرف يجب ان تؤمن بحقه في الوجود. ومن اجل الحصول على حرية الحركة والتطور السلمي (...) يجب ان تؤمن بان العنف غير مقبول".

وتعارض اسرائيل اي دور انتخابي لحماس التي ترفض الاعتراف بحق الدولة اليهودية في الوجود كما انها مسؤولة عن معظم الهجمات ضد الاسرائيليين منذ اندلاع الانتفاضة في سبتمبر 2000.

واضافت "لا اعتقد ان برنامج (الرئيس محمود) عباس يتماشى حقيقة مع برنامج حماس ولكنني اعتقد انه يحاول ان يكون الشخص الذي يسمح لهذه الانتخابات بان تتم بطريقة حرة ونزيهة واعتقد ان ذلك امر مناسب تماما".

غير انها اضافت ان على اية حكومة فلسطينية تتمخض عنها الانتخابات احترام روح واحكام خارطة الطريق التي صاغتها كل من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.

وتابعت رايس "على الحكومة الفلسطينية ان تكون متجاوبة مع عناصر اساسية معينة لكي تنجح هذه الحكومة (...) اذا اردت تحقيق الحل القائم على دولتين، فعليك الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى