منافسة شرسة ببطولة كأس امم افريقية لكرة القدم

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
تصرفات لاعبي برشلونة في مواجهة بلباو أثارت حفيظة مدرب الفريق
تصرفات لاعبي برشلونة في مواجهة بلباو أثارت حفيظة مدرب الفريق
تتنافس القوى الكبرى في القارة الافريقية على لقب بطولة كأس الامم الافريقية لكرة القدم والتي تنطلق في مصر يوم الجمعة..ويشارك في البطولة الخامسة والعشرين 16 فريقا بينهم المنتخبات الافريقية الخمسة التي تأهلت لكأس العالم التي تستضيفها المانيا في وقت لاحق من العام الحالي وبينها أربعة منتخبات صعدت لاول مرة لكأس العالم.

وستكون المنتخبات اربعة وهي انجو وغانا وساحل العاج وتوجو تحت رقابة في بطولة كأس امم افريقية وكذلك منتخب تونس حامل لقب البطولة الافريقية والفريق الافريقي الخامس بكأس العالم إذ تستغل المنتخبات الخمسة البطولة الافريقية كإعداد لكأس العالم في يونيو .

وتقام مباريات بطولة كأس الامم الافريقية في ستة ملاعب بأربع مدن مصرية هي الاسكندرية والقاهرة والاسماعيلية وبورسعيد.

وستسعى منتخبات مثل الكاميرون ونيجيريا والمغرب والسنغال وجنوب إفريقيا لتحسين وضعها الذي فقدته في الشهور الستة الماضية بعدم تأهل أي منها لكأس العالم.

وتنافس نيجيريا التي تضم مجموعة من النجوم على اللقب حتى بالرغم من أن اعدادها سادته الفوضى ثانية.

وكاد المنتخب النيجيري أن يلغي معسكر اعداده في البرتغال لعدم دفع رسوم اقامة في الفنادق كما لم يصل لاعبون بارزون لمعسكر الفريق حتى قبل ٍاسبوعين من تجمع اللاعبين كما الغى مباراته الودية في مصر الاسبوع الماضي.

وستسعى الكاميرون ايضا للفوز بلقب البطولة الافريقية بعد عدم تأهلها لكأس العالم ولكن ارتور خورخي المدير الفني للفريق هدد باستقالة إذا لم يحصل على اجره المتأخر منذ ستة شهور بحلول منتصف الاسبوع.

وقال لصحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية في عدد يوم الجمعة إنه مصر على عدم الذهاب للبطولة افريقية إذا لم يحصل على أجره.

وأجرى كل من المنتخب المغربي ومنتخب جنوب إفريقيا تغييرات كبيرة على تشكيل الفريقين والمدربين في الاسابيع الاخيرة مما يشير إلى أن البطولة الافريقية ستكون بمثابة منصة لمزيد من التطور في المستقبل.

والمنتخب السنغالي الذي لم يسبق له الفوز بلقب البطولة من بين الفرق المرشحة للفوز باللقب خاصة وأن الدافع لدى اللاعبين كبير لاستعادة أمجاد 2002 عندما وصل الفريق لدور الثمانية بنهائيات كأس العالم.

وقال ديومانسي كامارا مهاجم السنغال المحترف في انجلترا لوكالة (ايه.بي.اس) "هدفنا هو الذهاب إلى هناك (مصر) والفوز.. لن نقوم بالرحلة دون الحصول على شيء."

أما مصر المضيفة فتوقعاتها كبيرة ايضا للفوز بلقب البطولة للمرة الخامسة في تاريخها محققة رقما قياسيا في عدد مرات الفوز ولكنها فقدت ميزة كونها الفريق الذي لايقهر على أرضه.

وقال خالد عبد العزيز مدير البطولة لرويترز : "إذا كنا نريد أن تكون بطولة كأس امم افريقيا هذه بطولة كبيرة فيتحتم أن يصل المنتخب المصري للدور النهائي."

وأنفق المنظمون 20 مليون دولار على البطولة وقالوا إنهم سيشعرون بالرضا إذا امتلات نصف مقاعد الاستادات على اقل في المباريات التي يلعب فيها المنتخب المصري.

ويواجه المنتخب المصري نظيره الليبي في مباراة الافتتاح على استاد القاهرة الذي يتسع لـ 74800 متفرج يوم الجمعة. وستقام مباراة الدور النهائي على نفس الملعب في العاشر من فبراير .

الاتحاد الاسباني فى طريقه لمعاقبة الكاميروني ايتو
من المتوقع ان يصدر الاتحاد الاسباني لكرة القدم عقوبة على المهاجم الكاميروني ايتو لاعب برشلونة الاسباني بسبب سوء سلوكه فى مباراة فريقه امام اتلتيك بيلباو فى الدوري الاسباني امس .

واظهرت لقطات تليفزيونية المهاجم الكاميروني وهو يبصق علي اوناي اكسبوسيتو مدافع بلباو فى المباراةالعصيبة و المثيرة التى انتهت بفوز برشلونة بهدفين مقابل هدف ليواصل صدارته لدورى الليجا بفارق سبع نقاط كاملة عن اقرب منافسيه.

وشهدت المباراة لحظات توتر وعصبية طرد علي اثرها صانع الالعاب البرتغالي ديكو بعد ان دخل فى مشادة حدث خلالها احتكاك مع لاعب بيلباو كارلوس جوربيجي. قال خافيير كليمنت مدرب بيلباو عقب المباراة تعليقا على هذه التصرفات من جانب لاعبي برشلونة :" كان ينبغي على ديكو ان يتصرف كشخص مهذب. جذب المرء من قميصه اسوأ من الجذب بقوة من شعره... البصق هو سلوك سئ ايضا " .. الجدير بالذكر ان صامويل ايتو غادر اسبانيا يوم أمس الاثنين الى القاهرة للمشاركة مع منتخب بلاده فى نهائيات الامم الافريقية التى ستنطلق بمصر يوم الجمعة القادم .

أنشيلوتي : المشوار مازال طويلا .. ولم نفقد الامل
ظهرت علامات الحزن و الأسى على كارلو انشيلوتي المدير الفنى لفريق ميلان الايطالي بعد هزيمة فريقه امام روما مساء يوم أمس الأول الاحد بهدف دون مقابل فى ختام مباريات الدور الاول لينفرد اليوفنتوس بصدارة الدورى الايطالي ويتسع الفارق بينهما الى 12 نقطة ليصبح البيانكونيري ( اليوفنتوس ) فى طريقه لتحقيق الللقب للمرة الثانية على التوالي .

وعقب المباراة قال انشيلوتي ان مشوار البطولة مازال طويلا ولم يفقد الامل فى اللحاق باليوفنتوس و المنافسة على لقب البطولة .

قال أنشيلوتي علي الموقع الرسمي لميلان (الروزونيري) : "الاداء كان متذبذبا فى بعض اوقات المباراة .. وكنا الافضل فى شوط المباراة الاول ".

وأضاف انشيلوتي : « أضعنا الكثير من الوقت فى التمرير غير المجدي».

وكان روما قد تغلب على مضيفه ميلان بهدف احرزه البرازيلي أليساندرو مانشيني فى الدقيقة 81 .

واختتم انشيلوتي تصريحاته: "الهزيمة الخامسة ابعدتنا عن المنافسة على الصداراة بشكل مؤقت ، لكن ذلك لا يمنع أنه يتبقى العديد من المباريات ، وكل شيء ممكن".

الجدير بالذكر ان فوز روما جعله فى المركز السادس برصيد 30 نقطة ، بفارق عشر نقاط عن فيورنتينا صاحب المركز الرابع ، والذي يتساوى مع ميلان في الرصيد نفسه .

زيدان سعيد بثلاثيته التاريخية في مرمى بلباو التي حققها لأول مرة في تاريخه
زيدان سعيد بثلاثيته التاريخية في مرمى بلباو التي حققها لأول مرة في تاريخه
يوفنتوس يسجل عددا قياسيا من النقاط في الدوري ايطالي
سجل نادي يوفنتوس الذي يلعب في القسم الاول للدوري الايطالي لكرة القدم رقما قياسيا جديدا في عدد النقاط في منتصف فترة الموسم الكروي بعد فوزه على ريجينا 1-صفر في مطلع الاسبوع.

بهذا الفوز يحصد يوفنتوس 52 نقطة من 19 مباراة بفارق عشر نقاط عن مينو فريق المركز الثاني.

وسجل يوفنتوس 17 فوزا وهزم مرة واحدة 1-3 امام ميلانو في اكتوبر الماضي وتعادل مرة مع لاتسيو 1-1 في ديسمبر .

ولم يكن جدول ترتيب اندية الدوري ايطالي يضم في السابق 20 ناديا كما هو الحال الان. كما ان نظام حساب النقاط تغير منذ موسم 1994-1995 عندما كان الفوز يحتسب بنقطتين فأصبح ثلاث نقاط.

وكان يوفنتوس قد سجل 16 فوزا وتعادلين وهزيمة واحدة في اول 19 مباراة في موسم 1949-1950 .

وقال فابيو كابيللو مدرب يوفنتوس في حديثه لصحيفة جازيتا ديللو سبورت أمس الاثنين "إنني في غاية السعادة بهذه الارقام..وإن من الاهمية ان تتقدم خطوة دائما عمن يتعقبوك.. انه الامر الوحيد الذي يهمني من هنا حتى النهاية."

زيدان حقق ماكان ينتظره بعد صبره 34 سنة
انه حلم جميل ، حينما يتحقق !! هكذا كان لزين الدين زيدان اللاعب الدولي لمنتخب فرنسا ولاعب ريال مدريد عندما حقق اول هاتريك له في حياته الرياضية وكان يحلم به منذ ولادته ، وجميل ان يأتي هذا الهدف في نهاية المسيرة الرياضية الخاصة بزيدان عندما صرح بذلك وقال بأن كأس العالم والدوري الاسباني الحالي نهايتي الرياضية .

وكان زين الدين زيدان الذي لعب مباراة الامس مع اشبيلية في السانتياغو برنابيو شابا في ادائه ، فمن يراه يظن ان زيدان عاد 10 سنين للوراء حينما كان يبدع ويلعب ويصنع الاهداف ويطرب الجمهور ،واختتم زين الدين زيدان ابداعه بتسجيل ثلاثية جميلة في الشوط الثاني ..وقال زيدان بعد الاهداف الثلاثة : " انه اول هاتريك اسجله في حياتي ، تمنيت ان اسجل ولم اتوقع انني سأسجل لكنها فرحة كبيرة عندما تحققت " .

واردف قائلا عن مستوى ريال مدريد سواء كان في الدوري الاسباني او الكأس : " نحن نسير على خط جيد ويجب علينا ان نفكر للحصول على البطولات ".

وقال ايضا عن آخر مباراتين لريال مدريد : " اربعة اهداف يوم الخميس واربعة اهداف اليوم ، اعتقد بأن الجمهور سعيد بذلك ووفقنا في اعادة البهجة لهم " وعن مستقبل ريال مدريد القادم تحدث قائلا : " لدينا مباراة يوم الاربعاء مهمة في الكأس مع ريال بيتيس في اشبيلية وبعدها في الدوري مع قادش ، يجب ان نسير كما هي مباراة اليوم ! ".

وقال ايضا في ختام حديثه : " الشيء الصعب علينا حاليا هو دوري الابطال ، ويجب ان نطور من ادائنا اكثر واكثر ونحن نتـقدم خطوات كـبيرة باللاعبين الموجودين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى