أحمدي نجاد: إيران لا تريد الدخول في مواجهات

> طهران «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد
حذر الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الغرب امس الاربعاء من "إضفاء طابع عسكري عالمي" بشأن النزاع الدائر حول كل البرامج النووية الايرانية,وقال أحمدي نجاد للصحفيين في طهران "راعينا كل الضوابط الدولية (في البرنامج النووي الايراني) ولا نريد الدخول في أي مواجهات.

ولكن يجري تسييس القضية حاليا ولكن لا يمكن إضفاء الطابع العسكري على العالم".

وألقى أحمدي نجاد كلمة عقب اجتماعه برئيس طاجيكستان إمام علي رحمنوف أكد فيها على تمسك طهران بحقها في إنتاج تكنولوجيا نووية. وكرر اتهامته لاوروبا والولايات المتحدة بالتخطيط لحرمان إيران من العلم والتكنولوجيا.

وقال "يريد الغرب أن يحكم العالم ويمتلك كل شيء .. مما يجعلنا نتشكك في صدق نوايا الاتحاد الاوروبي والوكالة الدولية للطاقة الذرية."

وكان المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية آية الله علي خامنئي قال يوم امس إن العالم لا يمكن أن يمنع إيران من مواصلة برنامجها النووي.

ونقلت قناة إيريب التلفزيونية الحكومية عن خامنئي قوله إن "العالم لا يمكن أن يؤثر على إرادة الشعب الايراني على مواصلة برنامجه النووي" مهما كان القرار الصادر ضد إيران.

وأكد خامنئي صاحب الكلمة الاخيرة في كل شئون الدولة من الناحية الدستورية أن إيران لن تتبنى أي برنامج لتصنيع القنابل الذرية مضيفا أن "الغرب يجب أن يكون على دراية بتلك الحقيقة".

كما حذر وزير الخارجية الايراني مانوشهر متقي أوروبا من اتخاذ قرارات متسرعة بشأن النزاع الدائر حول برامج إيران النووية.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية (إسنا) عن متقي قوله إن "أي خطوات متعجلة أو خاطئة من جانب أوروبا ستعقد الموقف للجانبين."

وأكد متقي على أن استئناف الابحاث النووية مختلف عن عملية تخصيب اليورانيوم ولكنه شكك في إحالة الملف الايراني إلى مجلس الامن الدولي مثلما تهدد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وأزالت إيران الاسبوع الماضي الاختام التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على المنشآت النووية لتنهي مساعي ثلاثي الاتحاد الاوروبي على مدى عامين من أجل بحث الضوابط المفروضة على البرنامج النووي الايراني الرامية إلى منع إيران من تصنيع أسلحة نووية مما يثير احتمالات إحالة الملف الايراني إلى مجلس الامن الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى