لجنة اجتثاث البعث تريد إقصاء 20 من محاكمة صدام

> بغداد «الأيام» أحمد رشيد ووليد إبراهيم :

> قالت لجنة اجتثاث البعث أمس الجمعة إنه يجب إقصاء 20 من العاملين في المحكمة التي تحاكم الرئيس المخلوع صدام حسين لأنهم بعثيون سابقون,وحذر مسؤول في المحكمة من أن مثل هذه الاتهامات التي وجهت بالفعل لرئيس المحكمة الجديد سعيد الهماشي قد تتسبب في تأجيل جلسات الأسبوع المقبل.

وجاءت الأزمة الجديدة بعد أسبوع من استقالة رزكار أمين رئيس المحكمة الذي ترأس أول جلسات محاكمة صدام وذلك بسبب شكواه من تدخل الحكومة.

وقالت لجنة اجتثاث البعث المستقلة يوم الاربعاء الماضي إن الهماشي الذي عين بديلا مؤقتا لأمين هو رهن التحقيق ولابد من تنحيته عن منصبه.

وقال علي فيصل المدير التنفيذي للجنة إن موقفها من الهماشي حاسم ونهائي مضيفا انها أرسلت إخطارا بذلك للمحكمة يوم الاربعاء الماضي,وأضاف بأن اللجنة لن تتوقف عند الهماشي لان هناك 19 شخصا آخرين لابد من عزلهم من المحكمة لكونهم بعثيين سابقين.

وأعرب أحد المدعين ويدعى منقذ الفتوى عن اعتقاده بأن الجلسة المقبلة ستتأجل إذا لم تحل المشكلة سريعا قبل موعد الجلسة المقرر.

وسادت حالة من ارتباك المحكمة بعد استقالة رزكار امين وهو كردي في مطلع هذا الاسبوع احتجاجا على التدخل السياسي في أمور المحكمة التي ترعاها الولايات المتحدة.

وقتل اثنان من أعضاء فريق الدفاع في أعقاب بدء المحاكمة في أكتوبر ت.

ودعت جماعات دولية معنية بحقوق الانسان لنقل المحاكمة خارج العراق بعيدا عن الصراع الذي يضع العرب السنة في مواجهة مع الشيعة والاكراد الذين قمعهم صدام في السابق.

وعين الهماشي وهو نائب امين وشيعي ليحل محل القاضي المستقيل خلال الجلسة المقبلة.

وقال زملاؤه من القضاة إنه هو الذي وقع عليه الاختيار ليتولى المنصب بشكل دائم إذا قبلت الحكومة رسميا استقالة أمين.

وينفي الهماشي انتماءه للبعث. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى