جراثيم في التربة مقاومة لمعظم المضادات الحيوية

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> افادت دراسة نشرت نتائجها في الولايات المتحدة ان عددا من الجراثيم التي تعيش في التربة يقاوم معظم المضادات الحيوية مما قد يسمح بتفسير ظاهرة مقاومة بعض الجزيئات العضوية الدقيقة التي تصيب الانسان لهذه الادوية.

وقال فريق الباحثين الكنديين الذين نشروا نتائج دراستهم في مجلة "ساينس" الاميركية ان الجراثيم المختلفة ال480 التي تم اختبارها اثبتت جميعها درجة من المقاومة للمضادات الحيوية.

وذكر جيري رايت رئيس القسم البيوكيميائي والعلوم البيولوجية الطبية في مدرسة دغروت للطب في اوتاوا (اونتاريو) الذي اشرف على الدراسة ان هذه النتائج قد تكشف الالية التي تتيح للجراثيم بالتغلب على اثار الادوية والمساعدة في انتاج مضادات حيوية جديدة.

ومقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية مشكلة طبية متزايدة في المستشفيات واماكن اخرى منذ نحو عشرين سنة حيث تعتبر الجرثومة العنقودية مقاومة للمضاد الحيوي "ميتيسيلين" ومشتقاته.

وتنتقل هذه الجرثومة، السبب الرئيسي للالتهابات الخطيرة احيانا، عن طريق الايدي.

وقال رايت ان "كل نوع من الجراثيم اثبت مقاومة لما يعادل سبعة او ثمانية مضادات حيوية وبعضها كان حتى مقاوما ل15 من هذه الادوية ال21".

واوضح انه بالرغم من ان الجراثيم التي تم اختبارها لا تسبب التهابات بشرية، من المرجح ان تكون انواع اخرى من الجراثيم مقاومة للمضادات الحيوية.

واكتشف الباحثون ان الطريقة التي تحمي فيها الجراثيم في الارض نفسها من المضاد الحيوي "فنكومايسين" مشابهة لتلك التي تحمي فيها الجراثيم الموجودة في المستشفيات نفسها.

كما اكتشف الباحثون جراثيم في الارض تنتج انزيمات قادرة على القضاء على مفعول اثنين من المضادات الحيوية سمحت الوكالة الفدرالية لتنظيم الادوية والاغذية بتسويقهما,وتلعب جراثيم التربة دورا محوريا في معالجة الامراض المعدية.

وفور اطلاق البنسيلين (اول مضاد حيوي) في الاربعينات بدأت الجراثيم تبدي مقاومة ما حمل الباحثون على انتاج المزيد منها.

لكن الافراط في استخدام المضادات الحيوية ادى الى زيادة قدرتها على المقاومة.

وبحسب المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها فان 70% من الالتهابات التي يصاب بها المرضى في المستشفيات مقاومة لمضاد حيوي واحد على الاقل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى