شفاء طفلين من مرض انفلونزا الطيور يعيد الامل في تركيا

> تركيا «الأيام» هاندي كولبان :

>
مرض انفلونزا الطيور في تركيا
مرض انفلونزا الطيور في تركيا
اعطى خروج طفلين مصابين بمرض انفلونزا الطيور من مستشفى في انقرة وتحسن حالة طفل ثالث في فان شرق تركيا، املا للفرق المعنية بمكافحة المرض,وذكرت وكالة انباء الاناضول ان الشقيقين محرم واسكندر كنال وهما في الخامسة والثانية من العمر على التوالي، خرجا مساء السبت من المستشفى في انقرة وقد شفيا على ما يبدو وعادا الى اسرتهما في بايبازاري على بعد 70 كلم غرب العاصمة التركية.

وكان الشقيقان اصيبا بانفلونزا الطيور قبل اسبوعين وهما يلهوان بقفازين استخدمهما قريب لهما للتخلص من بط مصاب بالفيروس بحسب الوكالة.

وشكرت والدة الطفلين السلطات الصحية التي كما قالت "قامت بمعالجتهما باقصى سرعة".

وبذلك يكون عدد الاشخاص الذين شفيوا من انفلونزا الطيور ثمانية من اصل 21 توفي منهم اربعة منذ ظهور هذا الفيروس نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وهذه الارقام مشجعة خصوصا اذا ما قورنت بنسبة الوفيات المقدرة ب58% لدى المصابين بفيروس (اتش5 ان1) في الشرق الاقصى حيث توفي 80 شخصا منذ 2003.

وصرح حسين افني شاهين كبير اطباء مستشفى (فان) امس لوكالة فرانس برس "لقد تعلمنا الكثير من تجاربنا السالفة. نتحرك بسرعة اكبر ونبدأ العلاج في مرحلة مبكرة" مضيفا انه "في حال لم يتحول الفيروس ويبدأ الانتقال بين البشر فانني واثق من اننا سنتجاوز الازمة".

وكان الاشخاص الاربعة المصابين في تركيا توفوا في هذا المستشفى الذي يعالج فيه ايضا الاطفال الاربعة المصابين بالفيروس.

كما اعرب شاهين عن ارتياحه لتحسن صحة محمد اوزكان (خمس سنوات) الذي كان وضعه الصحي مقلقا للغاية قبل ايام. وكانت شقيقته فاطمة (16 عاما) توفيت في مستشفى فان في 15 من الجاري من جراء مرض انفلونزا الطيور.

وقال ان "حالة محمد اوزكان الصحية تتحسن رغم اننا لا نتوقع خروجه من المستشفى قريبا". واضاف "ما زالت رئتاه ملتهبتين لكن وضعه بات تحت السيطرة".

واوضح "ليس لدينا حاليا اي حالة خطيرة" مطالبا بمساهمة الاسرة الدولية في مواجهة الازمة التي تشهدها تركيا.

وكان فريق من الخبراء الاميركيين وصل ليل امس الاول السبت الى فان حيث اجتمع صباح امس الاحد مع السلطات المحلية وزار خلية الازمة التي شكلت لمواجهة هذا المرض.

وقالت ان درسي من الخارجية الاميركية للصحافيين في ختام هذه المحادثات ان "التنسيق بين الوزارات المعنية ومع الوكالات الدولية الموجودة على الارض" التي تعمل على مدار الساعة وتسمح بالتحرك بسرعة مهم للغاية.

واكد توماس غرين الخبير في منظمة الصحة العالمية انه انطباع مؤكد مشيدا ب"تعاون ممتاز" و"بناء".

ويتوقع ان يزور الوفد الاميركي الذي يضم خبراء في الجراثيم البشرية والحيوانية والاعلام في المجال الصحي مستشفى فان اليوم قبل ان يغادر مساء الى باكو اول محطة في جولة تقوده الى ثلاث دول في القوقاز.

ولم تسجل اي اصابة بانفلونزا الطيور في اذربيجان وارمينيا وجورجيا لكن لهذه الدول الثلاث التي سيزورها الوفد الاميركي حدودا مشتركة مع المنطقة التركية الاكثر تضررا من المرض.

واتهم وزير الزراعة التركي مهدي اكير الجمعة الدول المجاورة لتركيا دون تسميتها باخفاء وجود الفيروس على اراضيها.(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى