مدير منظمة الصحة العالمية: انفلونزا الطيور يمكن أن تصيب البشر دون سابق إنذار

> جنيف «الأيام» ا.ف.ب:

> صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لي جونغ ووك أمس الاثنين بان انتشار انفلونزا الطيور في تركيا يدل على ان العالم لن يكون لديه الكثير من الوقت لمواجهة وباء بشري قد يظهر دون سابق انذار.

واوضح الدكتور لي في اجتماع للجنة التنفيذية للمنظمة في جنيف انه "من الخصائص الفريدة للوضع في تركيا الظهور غير المتوقع لحالات اصابة بشرية بانفلونزا الطيور".

ويرى الدكتور لي ان "التجربة التركية تظهر .. الاهمية الحيوية لوجود منظومات فاعلة للمراقبة والانذار المبكر .. وهي تعيد الى الاذهان التهديد بتفشي الوباء بين البشر" معتبرا ان "مثل هذا الوباء قد يظهر دون سابق انذار انطلاقا من الحيوانات".

وأمس ابدت السلطات التركية ثقة اكبر في امكانية القضاء على هذا المرض في البلاد حيث اودى بحياة اربعة اشخاص معلنة عدم اكتشاف اي بؤرة جديدة للمرض في الايام الاخيرة.

وترجع آخر حالة اصابة اعلنتها السلطات الى الـ 17 من يناير الحالي.

وتوفي اربعة اشخاص نتيجة اصابتهم بفيروس اتش5 ان1 شرق تركيا. واعلنت السلطات الصحية وجود 21 حالة مؤكدة، من بينها الوفيات الاربع، منذ ظهور المرض في نهاية ديسمبر الماضي.

والمصابون في معظم الحالات اطفال او صبية كانوا على صلة مباشرة بدواجن مريضة تتم تربيتها في حدائق المنازل للحصول على دخل اضافي.. الا ان الخبراء ما زالوا يخشون من حدوث تبدل للفيروس يجعله قابلا للانتشار بسرعة وسهولة من انسان لانسان مما يهدد بتفشي وباء قاتل واسع النطاق.

وقال مدير المنظمة ايضا "البعض يعتقد اننا نبالغ في تقدير الخطر. وهذا ليس صحيحا".

واضاف "لا نستطيع التخفيف من الاثر الاقتصادي والبشري المدمر لوباء محتمل الا اذا تعاملنا مع اي خطر بجدية اعتبارا من الآن وان نستعد له بدقة لانه المشكلة عالمية الطابع".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى