تأهب امني في الهند مع احتفالها بعيد الجمهورية

> نيودلهي «الأيام» رويترز :

> وضعت اسلحة المضادة للطائرات على اسطح المباني المرتفعة في العاصمة الهندية امس الاربعاء وقام مئات من الجنود ورجال الشرطة بدوريات في قلب المدينة التجاري في الوقت الذي استعدت فيه الهند لحتفال بعيد الجمهورية.

ويحتفل الهنود بتأسيس الجمهورية يوم 26 يناير كانون الثاني من كل عام باسلوب يتسم بالبذخ حيث تجري عروض في كل المدن الكبيرة في اظهار لقوة البلاد العسكرية باضافة الى استعراضات التي تمثل التنوع الثقافي للدولة,وتأسست الجمهورية الهندية عام 1950.

ولكن الحدث اساسي ينعقد في قلب العاصمة نيودلهي حيث يتلقى الرئيس التحية العسكرية من قادة الجيش وسط احتفات مهيبة.

وقالت الشرطة انه مما يضيف الى المخاوف هذا العام ورود "تقارير استخباراتية معينة" عن تهديدات من اهم ضيوف احتفالات وهو الملك عبدالله ملك السعودية.

وقال بي.كيه.جوبتا وهو ضابط شرطة كبير "التهديد الرئيسي هو من سيارة مفخخة او هجوم انتحاري... ولكننا قمنا بترتيبات تحتمل الفشل."

وخلال السنوات اخيرة كانت احتفات في انحاء الهند هدفا لمتشددين اسلاميين يعارضون الحكم الهندي في كشمير او من متمردين ماويين يخوضون حربا طبقية في بعض المناطق الفقيرة او من متمردين انفصاليين قادمين من الشمال الشرقي المضطرب.

وستكون الاجراءات الامنية مشددة في نيودلهي بصورة خاصة لان احد اسوأ الهجمات الارهابية في تاريخ الهند مازال في الذاكرة.

وكان 66 شخصا قد قتلوا في اكتوبر تشرين اول في ثلاثة تفجيرات اثنان منها في اسواق مزدحمة. وألقيت اللائمة في هذه الهجمات على جماعة مسلحة تتخذ من باكستان مقرا لها.

وحرس رجال من القوات الخاصة المناطق المهمة بالمدينة خلال الليل وظهرت اعنات خاصة في اسواق تطلب من اشخاص الا يلمسوا اشياء المبهمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى