ثنائية متعب تمنح مصر بطاقة ربع النهائي وصدارة المجموعة

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
عماد متعب أتعب مدافعي ساحل العاج وسجل هدفين
عماد متعب أتعب مدافعي ساحل العاج وسجل هدفين
قاد مهاجم الاهلي المصري عماد متعب منتخب بلاده الى الدور ربع النهائي من بطولة كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين لكرة القدم بتسجيله هدفين في المباراة التي انتهت بفوز "الفراعنة" على ساحل العاج 3-1 على استاد القاهرة امام 70 الف متفرج أمس السبت في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى.

وسجل متعب الهدفين في الدقيقتين 8 و70، واضاف محمد ابو تريكة الآخر (61)، اما هدف ساحل العاج الوحيد فسجله ارونا كوني (43).

وضربت مصر عصفورين بحجر واحد لانها بلغت ربع النهائي وضمنت صدارة المجموعة الاولى وهو ما يجعلها تتحاشى لقاء الكاميرون في ربع النهائي على الارجح.

ورفعت مصر رصيدها الى 7 نقاط تليها ساحل العاج ولها 6 فالمغرب ورصيده نقطتان ثم ليبيا وتملك نقطة واحدة.

وثأرت مصر ايضا لخسارتها امام ساحل العاج ذهابا وايابا في تصفيات كأس العالم 2006، بنتيجة 1-2 في الاسكندرية، وصفر-2 في ابيدجان ما جعلها تغيب عن العرس العالمي.

ولحقت مصر أيضا بالكاميرون وتونس وغينيا الى ربع النهائي.

وقرر مدرب ساحل العاج الفرنسي هنري ميشال اراحة ابرز نجومه وعلى رأسهم مهاجم تشلسي الانكليزي المتألق ديدييه دروغبا ومدافع جاره ارسنال كولو توريه لادخار جهودهما للدور ربع النهائي الذي كان ضمن بلوغه بعد فوزه في مباراتيه الاوليين على المغرب 1-صفر، وعلى ليبيا 2-1.

اما التبديل اللافت في صفوف مصر فكان اشراك عماد متعب هداف الاهلي اساسيا مكان عمرو زكي غير الموفق ليلعب الى جانب احمد حسام "ميدو". وفي الدقيقة العشرين اصيب مهاجم مصر ميدو بتقلص عضلي، فأشرك مدرب المنتخب حسن شحاته المهاجم المخضرم حسام حسن (39 عاما) بديلا عنه.

ويعتبر حسام حسن اللاعب الاكبر سنا في البطولة الحالية (39 عاما و5 اشهر)، وبمجرد اشراكه في هذه المباراة يعني انه خاض 7 بطولات افريقية وعادل بالتالي الرقم القياسي المسجل بإسم حارس مرمى منتخب ساحل العاج الان غوامينيه.

وبات حسام حسن اول لاعب يشارك في بطولتين يفصل بينهما 20 عاما اذ سبق له ان شارك في النهائيات التي احتضنتها بلاده عام 1986 واحرزت اللقب بركلات الترجيح قبل ان يقوده الى لقب قاري آخر عام 1998.

في مباراة المغرب وليبيا .. كالعادة معركة بين اللاعبين العرب والمحصلة خروجهم من الدور الأول
في مباراة المغرب وليبيا .. كالعادة معركة بين اللاعبين العرب والمحصلة خروجهم من الدور الأول
شوقي يرفع القبعة للاعبيه وميشال خاب ظنه
اشاد مساعد مدرب منتخب مصر لكرة القدم شوقي غريب بلاعبي فريقه اثر الاداء الرائع الذي قدموه خلال مباراتهم مع ساحل العاج التي انتهت بفوز عريض للفراعنة 3-1 وبلوغه ربع النهائي من بطولة كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين وتصدره المجموعة الاولى.

وقال غريب: "اريد ان ارفع القبعة للاعبين الذي قدموا اداء رائعا وكانوا نجوما بكل ما للكلمة من معنى".

واضاف :"جاءت المباراة قمة في المستوى الفني من جانب الطرفين وكانت اشبه بمباراة نهائية اكثر منها مواجهة بين منتخبين في الدور الاول".

واوضح في ما يتعلق بإصابة ميدو وخروجه : "شعر ميدو ببعض الاوجاع في عضلة الساق خلال التمارين لكن الفحوصات التي خضع لها جاءت ايجابية وبالتالي بدأ المباراة".

وتابع :"يبدو أن الاوجاع عاودته فقرر الجهاز الفني عدم اتخاذ اي مجازفة فتم تبديله".

اما ميدو فقال :"آمل الا تكون الاصابة خطيرة لكي اتمكن من خوض المباراة المقبلة".

اما هنري ميشال مدرب ساحل العاج فأعرب عن خيبة أمله من النتيجة وقال: "انها خيبة امل خصوصا بعد الاداء الرفيع الذي قدمناه في الشوط الاول".

واوضح :"بدأ المنتخب المصري المباراة بقوة لكن سرعان ما أوقفنا اندفاعه وسنحت لنا عدة فرص استغلينا واحدة منها لندرك التعادل".

وتابع :"نقطة التحول كانت أن مرمانا تلقى هدفا مباشرة بعد دخول حارس المرمى الاحتياطي ما أثر على معنوياته بعض الشيء".

وعن احتمال مواجهة الكاميرون في الدور التالي قال : "نعرف المنتخب الكاميروني جيدا لأننا لعبنا ضده في تصفيات المونديال ، والامر ذاته كان ينطبق على ليبيا ومصر في الدور الاول من البطولة الحالية".

وختم :"علي اي حال اذا اردنا الفوز باللقب فعلينا ان نتغلب على جميع المنتخبات".

الميلاني :"ظروف الاستعداد لم تكن جيدة"
عزا مساعد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم جواد الميلاني خروج منتخب بلاده من الدور الاول للنسخة الخامسة والعشرين من بطولة امم افريقيا المقامة حاليا في مصر حتى العاشر من فبراير المقبل الى "ظروف الاستعداد التي لم تكن جيدة".

وقال الميلاني :"الجميع يعلم الظروف التي عانينا منها قبل انطلاق البطولة، فقد عين الجهاز الفني قبل اسبوعين ولم نخض المباريات الودية الكافية للوقوف على المستوى الحقيقي للاعبين"، مضيفا "العامل النفسي له دور كبير في مثل هذه البطولات، لم نكن مرتاحين نفسيا وبالتالي انعكس ذلك على مستوانا ونتائجنا".

من جهته، أكد مدرب ليبيا الكرواتي ايليا لونكاروفيتش ان المباراة كانت صعبة برغم الظروف المحيطة بها والتي لم يتم استغلالها من قبل اللاعبين الليبيين"،

ميلان يواصل نتائجه المخيبة ويتعادل مع سمبدوريا 1/1
ميلان يواصل نتائجه المخيبة ويتعادل مع سمبدوريا 1/1
بولتون يطيح بارسنال وتعادل تشلسي وتأهل نيوكاسل ومانشستر سيتي واستون فيلا
أطاح بولتون بآرسنال وأفقده لقب كأس الاتحاد الانكليزي لكرة القدم بالفوز عليه 1-صفر، فيما تعادل تشلسي متصدر وبطل الدوري مع مضيفه ايفرتون 1-1، أمس السبت في الدور الرابع من المسابقة.

في المباراة الاولى على ملعب "ريبوك ستاديوم"، خطف اليوناني ستيليوس جياناكوبولوس هدف الفوز والتأهل الى ثمن النهائي لصاحب الارض قبل 6 دقائق على نهاية المباراة برأسية بعد تمريرة عرضية مميزة من ريكاردو غاردنر.

وفشل ارسنال في فك عقدة دفاع بولتون، خصوصا في ظل غياب العديد من نجومه بقرار من المدرب الفرنسي ارسين فينغر على رأسهم الفرنسي تييري هنري ومواطنه روبير بيريس والهولندي دينيس برغكامب، فيما غاب اشلي كول والبرازيلي جيلبرتو سيلفا للاصابة.

وفي الثانية سقط تشلسي في فخ التعادل مع ايفرتون بهدف للامبارد (73) مقابل هدف لماكفادن (36).

فيما حجز نيوكاسل مقعده في ثمن النهائي بفوزه على مضيفه تشلتنهام (درجة ثالثة) 3-صفر.

كما تأهل مانشستر سيتي بفوزه على ويغان بهدف لكول .

يذكر ان المباريات التي تنتهي بالتعادل تعاد في وقت يحدد لاحقا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى