استنكار واسع في البحرين للاساءة للنبي محمد(ص) ودعوات لمقاطعة البضائع الدانماركية

> المنامة «الأيام» محمد فاضل:

> تصاعد في مملكة البحرين التنديد والاستنكار لما نشرته احدى الصحف الدنماركية من رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد (ص)، مطالبة الحكومة الدنماركية بالاعتذار.

وفي الوقت نفسه اكد احد زعماء التيار السلفي في البحرين العزم على البدء فـي حملة مقاطعـة للبضـائع الدنمـاركية.

وصرح وزير الدولة البحريني لشؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة عقب الاجتماع العادي للحكومة أمس الاحد ان المجلس "يشجب ويدين مثل هذه الممارسات التي تتنافى مع كافة القيم والمثل والمبادئ".

واكد "اهمية اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بإيقاف مثل هذه الممارسات التى تتعرض لقدسية الاديان السماوية ورسلها وانبيائها وتأكيد عدم تكرارها والاعتذار الفوري عنها".

من جهة اخرى قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب البحريني الشيخ عادل المعاودة لوكالة فرانس برس أمس الاحد ان نشطاء اسلاميين وجمعيات شكلوا لجنة خاصة للدفاع عن الرسول الكريم ينوون تدشين حملة لدفع صحيفة دانماركية والحكومة الدانماركية للاعتذار عن كاريكاتير مسيء لنبي الاسلام.

وطالب المعاودة وهو احد قادة التيار السلفي في البحرين، الحكومة الدانماركية والصحيفة التي نشرت الكاركاتور "بالاعتذار"، مشيرا الى ان اللجنة التي يرأسها "ستدشن حملة مقاطعة للبضائع الدنماركية في البحرين".

واضاف "رغم كل ما نعيشه الآن من تطرف وارهاب هناك خطوك حمراء يتعين عدم تجاوزها (...) الانبياء خطوط حمراء ولا نقبل ان يمس احد بالنبي محمد (..) لا باسم حرية التعبير ولا بأي دافع آخر".

واضاف "اذا كان التحرك الرسمي قاصرا فإننا ننوي تفعيل التحرك الشعبي لدفع الدنماركيين للاعتذار واحترام الاسلام ونبي الاسلام والتعهد بعدم تكرار ذلك في المستقبل".

واكد "سنقوم بتدشين حملة لمقاطعة البضائع الدانماركية لنوصل الرسالة بليغة للدنماركيين وخصوصا الحكومة الدنماركية".

واشار المعاودة الى ان اللجنة التي اطلق عليها "اللجنة البحرينية لنصرة خير البرية (النبي محمد)" ستعمل على "مناشدة حكومات الدول الاسلامية السعي لاصدار قرار دولي بتحريم المساس بأنبياء الديانات السماوية او الاديان السماوية عموما".

من جهته، قال الناطق باسم اللجنة ابراهيم بوصندل لوكالة فرانس برس "لا نريد ان يتطور احتجاجنا الى اي نوع من اشكال التطرف (...) في الدنمارك تم ارسال رسائل تهديد بالموت وما شابه (...) لا نريد شيئا كهذا في نشاطنا الاحتجاجي في البحرين".

واعلنت جمعيات اسلامية سنية وشيعية أمس شجبها "للحملة التي تشنها" صحيفة "جيلاندز بوستن" الدنماركية و"مغازينات" النروجية ضد رسول الله محمد (ص) وفق ما نشرته الصحف البحرينية أمس.

واعلنت ثلاث جمعيات اسلامية هي الاصلاح والمنبر الوطني الاسلامي وجمعية مناصرة فلسطين وجميعها تعبر عن تيار الاخوان المسلمين في بيان ان "تصرفا كهذا ينم عن حقد دفين على دين الاسلام واستخفاف واضح بمشاعر مئات الملايين من المسلمين" في العالم.

وبعد ان وصفت "هذه الممارسات" بانها "بغيضة"، عبرت هذه الجمعيات عن "استهجانها هذه الحملة المشينة واستنكارها اشد الاستنكار موقف الحكومتين الدنماركية والنروجية من هذه القضية الخطيرة أمام هذا التعدي الواضح على مشاعر الأمة الاسلامية والتطاول السافر على اقدس شخصية من شخصياتها".

من جهتها، شجبت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية (التيار الرئيسي وسط الشيعة) في بيان أمس الاحد "التعدي السافر من قبل الصحافة الدانماركية على الاسلام".

وقالت الجمعية ان "على الدول الغربية ان تحترم الاديان الاخرى وعلى رأسها الدين الاسلامي العظيم وتتعايش معها وتتحاور معها من اجل عيش كريم لا يتعدى فيه انسان على آخر ولا يسخر من معتقده".

وطالبت الجمعية الحكومة الدانماركية "بتقديم اعتذار رسمي للامة الاسلامية" مشيدة بموقف السعودية "لما قامت به من نقل الشكوى والاحتجاج للحكومة الدانماركية".

وكانت الرياض استدعت الخميس الماضي سفيرها في كوبنهاغن محمد الحجيلان "للتشاور" بسبب "ردود فعل" الشعب السعودي الذي بدأ بمقاطعة المنتجات الدنماركية احتجاجا على هذه الرسوم الكاريكاتورية.

وكانت منظمة المؤتمر الاسلامي اعربت السبت عن "خيبة الامل" من رد فعل الحكومة الدنماركية على نشر الرسوم مطالبة "باعتذار واضح جلي" لـ3،1 مليار مسلم.ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى