رئيس جامعة صنعاء ينهي زيارة لمأرب ويدعو للحفاظ على آثارها

> مأرب «الأيام» خاص :

> حظيت زيارة أ.د. صالح باصرة رئيس جامعة صنعاء لمحافظة مأرب بالترحاب من قبل اهالي المحافظة بناء على توجيهات فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، حيث أعلن رئيس الجامعة عن تأسيس اول كلية جامعية بالمحافظة، ويوم أمس الثلاثاء قام يرافقه محافظ المحافظة الأخ عارف عوض الزوكا ووكلاء المحافظة واعضاء مجلس النواب والمشايخ والاعيان، بزيارة لموقع سد مأرب التاريخي (القديم) الذي تم اكتشاف آثاره حديثاً، كما قاموا بزيارة سد مأرب الذي تم بناؤه على نفقة الشيخ زيد بن سلطان -رحمه الله.

وفي هذه الزيارة استمع الضيوف الى شرح من المختصين عن هذين الموقعين التاريخيين وطريقة بنائهما وتاريخ البناء وآلية توزيع المياه للسكان والاراضي الزراعية وكذا السعة التخزينية للسد التي تبلغ 400 مليون متر مكعب بالاضافة الى زيارة القنوات المتفرعة للسد والقنوات التحويلية وكذا التعرف على مصادر المياه التي تصب في السد والمناطق التي تأتي منها .. كما قام الاخ رئيس الجامعة والضيوف بزيارة بعض المناطق الاثرية بالمحافظة، حيث زار معبد بران ومعبد أرام الاثريين وتعرف على اهم المعالم فيهما والطرق التي كان يستخدمها الآباء والاجداد في بناء هذه المعالم، كما دلت عليه النقوش المكتشفة من خلال فرق البحث الاجنبية والمحلية. وخلال الزيارة وجه الاخ رئيس الجامعة الاخوة في قسم الآثار بالاهتمام بهذه الآثار والمخطوطات ومواصلة البحث عن الآثار الجديدة بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى في وزارة الثقافة والسياحة والهيئة العامة للآثار ومحافظة مأرب والباحثين المحليين والاجانب ووجه بالاهتمام بتدريس هذه الآثار في المواد الجامعية الدراسية والاهتمام بتسليط الضوء عليها ميدانيا ونظريا لتعريف ابناء اليمن في هذا العصر بما صنعه ونفذه آباؤهم وأجدادهم منذ آلاف السنين، منوها بأن الكلية التي سيتم إنشاؤها في المحافظة ستولي هذا الجانب اهتماما خاصا.

رافق الاخ رئيس الجامعة خلال الزيارة الاخوة د. خالد طميم نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب ود. عبدالله النجار عميد كلية التربية بعمران وعدد من المختصين بالجامعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى