عشرة صوماليين يشتبه في أنهم قراصنة يلتمسون البراءة أمام محكمة كينية

> مومباسا/كينيا «الأيام» رويترز :

>
المتهمين الصوماليين في قاعة المحكمة
المتهمين الصوماليين في قاعة المحكمة
اكد عشرة صوماليين يشتبه في أنهم قراصنة اعتقلتهم البحرية الأمريكية الشهر الماضي براءتهم امس الجمعة مع بدء محاكمة تستهدف ردع أعمال القرصنة المنتشرة على نطاق واسع في الدولة التي يغيب فيها القانون.

وقال الرجال العشرة اثناء جلسة المحاكمة في ميناء مومباسا الكيني إن سفينة امريكية كانت تقوم بدورية في المياه التي شهدت تزايدا ملحوظا في الهجمات وأعمال الخطف العام الماضي خطفتهم.

وقال حسن محمد الذي يواجه هو وتسعة آخرون اتهاما رسميا بالقرصنة "نحن أناس فقراء تعرضنا للخطف ولا نعرف إلى الآن أين نحن."

وأضاف "نتعشم أن يفيدنا ممثل من حكومتنا."

وقال مسؤولون في المحكمة في مومباسا إن الرجال العشرة قد يواجهون عقوبة السجن مدى الحياة إذا أدينوا.

وقالت مارجرت موانجي نائبة المدعي العام في كينيا "هذه أول مرة في تاريخ كينيا التي ينظر فيها نظامنا القضائي في قضية قرصنة." وطالبت بأن ترجى المحاكمة بسرعة كي لا يتأخر بقاء الشهود الأجانب في كينيا.

ويسيطر زعماء الميليشيات على الصومال منذ الإطاحة بالدكتاتور الاسبق محمد سياد بري في عام 1991 وأصبحت المياه الصومالية من أخطر المناطق البحرية في العالم,ويستخدم قراصنة مسلحون زوارق سريعة لمهاجمة السفن وركوبها بما في ذلك ناقلات نفط.

وتهز موجة الهجمات الملاحة التجارية التي تعتمد بشدة على طرق للتجارة الدولية تمر على الساحل الصومالي أطول السواحل في القارة الأفريقية واستولى القراصنة أيضا على سفن المعونات الغذائية.

وفي حالة المشتبه بهم العشرة الذين نقلوا إلى مومباسا طاردت البحرية الأمريكية سفينتهم وتحفظت عليها قرب مقديشو وكان على متنها 16 بحارا هنديا يعتقد أنهم كانوا رهائن على متن السفينة.

وجرى تسليم المشتبه بهم والأسلحة للسلطات في كينيا المجاورة يوم الأحد الماضي.

وحذر أقارب المشتبه بهم من مغبة التعاون مع الولايات المتحدة ولمحوا إلى أعمال انتقامية,وذكرت تقارير نشرتها وسائل إعلام إن قرصانا صوماليا طالب في الأسبوع الماضي بالإفراج عن "رفاقه" مهددا بقتل رهائن في المستقبل إذا لم تتم الاستجابة لطلبه.

ومن المقرر أن تبدأ اجراءات المحاكمة رسميا في الأسبوع القادم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى