مسلمون يقتحمون مبنى به سفارة الدنمرك في جاكرتا

> جاكرتا «الأيام» رويترز :

>
مسلمون يقتحمون مبنى به سفارة الدنمرك في جاكرتا
مسلمون يقتحمون مبنى به سفارة الدنمرك في جاكرتا
اقتحم حوالي 300 من المسلمين الاندونيسيين امس الجمعة ردهة مبنى في العاصمة جاكرتا توجد به سفارة الدنمرك احتجاجا على رسوم كاريكاتيرية يقول المسلمون انها تنطوي على إهانة للاسلام والنبي محمد,وحطم محتجون ينتمون الى (جبهة المدافعين عن الاسلام) وهم يكبرون المصابيح وبعثروا المقاعد في غضب من الرسوم التي كانت صحيفة دنمركية أول من نشرها.

وتقع السفارة في الطابق الخامس والعشرين من المبنى وقال مصور لرويترز ان المحتجين لم يتمكنوا من اختراق الامن في ردهة المبنى.

والقى المحتجون ايضا البيض وطماطم (بندورة) فاسدة على رمز للسفارة الدنمركية في الردهة ومزقوا علم الدنمرك.

وتفجر الغضب في العالم الاسلامي بعد ان نشرت صحف اوروبية اخرى الرسوم التي ظهرت لاول مرة في صحيفة يلاندس بوستن الدنمركية في سبتمبر ايلول الماضي.

وراقب حوالي 100 من رجال الشرطة المحتجين وهم يلقون خطبا حماسية تدعو حكومة اندونيسيا أكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان إلى قطع الروابط الدبلوماسية مع الدنمرك وطرد سفيرها,وتفرق المحتجون بعد ساعة. ولم تلق الشرطة القبض على أحد منهم.

وقال شهود ان نحو 200 محتج شاركوا في مظاهرة اخرى امام قنصلية الدنمرك في سورابايا ثاني اكبر المدن الاندونيسية وقال احد زعماء المحتجين ان العالم الاسلامي مستعد للدفاع عن شرف الرسول.

وادانت الحكومة الاندونيسية الرسوم الساخرة,وقال يوري تامرين المتحدث باسم الخارجية في مؤتمر صحفي اسبوعي ان الحكومة استدعت سفير الدنمرك واعربت له عن قلقها.

وأضاف ان اندونيسيا كدولة ديمقراطية ترحب بحرية التعبير لكن هناك خطا يجب عدم تجاوزه هو السخرية من الرموز الدينية المقدسة.

وقال تامرين "اعتقد ان هذه ليست قضية ثنائية بين اندونيسيا والدنمرك انها قضية اخطر من ذلك.. انها تمس العالم الاسلامي كله في مواجهة الدنمرك وفي مواجهة تيار مناهض للاسلام."

واعادت صحف في فرنسا والمانيا واسبانيا وسويسرا نشر الرسوم قائلة ان حرية الصحافة أهم من الاحتجاجات والمقاطعات التي اثارتها.

وقال عدد كبير من المعلقين في العالم العربي ان هذا الدفاع واه لان وسائل الاعلام الاوروبية تحمي اليهودية واسرائيل من اي نقد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى