السجناء الفارون مدانون بمهاجمة (كول) و(ليمبورج)

> صنعاء «الأيام» ا.ف.ب:

>
من اليمين المدان جمال البدوي وصورة من الإرشيف للمدانين فواز الربيعي ومحمد العماري أثناء جلسات المحاكمة
من اليمين المدان جمال البدوي وصورة من الإرشيف للمدانين فواز الربيعي ومحمد العماري أثناء جلسات المحاكمة
واصلت قوات الامن اليمنية أمس السبت البحث عن 23 عنصرا من القاعدة فروا الجمعة من سجن جهاز الامن السياسي في صنعاء في حين اكد مصدر امني ان بين الفارين عناصر ادينوا في تفجير المدمرة الاميركية كول والناقلة الفرنسية ليمبورج.

وكشف مصدر امني يمني وثيق الاطلاع لوكالة فرانس برس عن تفاصل جديدة تتعلق بالفارين وعملية الهروب في حين بدأت أمس محاكمة مجموعة جديدة من عناصر القاعدة في اليمن.

واوضح المصدر الذي طلب عدم كشف هويته ان "الهاربين يعدون من اهم واخطر عناصر القاعدة وكان نحو 13 منهم حوكموا بتهمة المشاركة في عمليتي تفجير المدمرة الاميركية كول وناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ وابرزهم فواز الربيعي المحكوم بالاعدام وجمال البدوي المحكوم بالسجن عشر سنوات".ويعتقد ان من بين الهاربين ايضا ابو عاصم الاهدل الذي يوصف بانه الرجل الثاني في القاعدة في اليمن بعد ابو علي الحارثي الذي قتل في غارة بطائرة بدون طيار في نوفمبر 2002. وكان الاهدل اعتقل العام الماضي بعد مطاردة استمرت اربع سنوات.

واوضح المصدر ان عملية الهرب تمت عبر نفق تم حفره من داخل مسجد الاوقاف القريب من مبنى جهاز الامن السياسي في صنعاء حيث كان افراد المجموعة معتقلين وفق خطة محكمة. وامتد النفق حوالي 140 مترا للوصول للزنازين التي يحتجز فيها افراد القاعدة.واضاف المصدر ان الفرار تم الساعة الخامسة فجرا (02:00 ت غ) من يوم الجمعة وادى الفارون الصلاة مع باقي المصلين داخل مسجد الاوقاف قبل ان يختفوا مع مغادرة المصلين المسجد.

وتزامنت عملية الفرار مع بدء محاكمة مجموعة جديدة من المتهمين بالانتماء الى تنظيم القاعدة تضم 17 متهما جميعهم يمنيون تتراوح اعمارهم بين 20 و 40 عاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى